` `

الفيديو لخطاب قديم لحميدتي وليس بعد الأحداث السودانية الأخيرة

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
27 نوفمبر 2021
الفيديو لخطاب قديم لحميدتي وليس بعد الأحداث السودانية الأخيرة
الخطاب يعود لشهر سبتمبر الفائت (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو لحميدتي يكشف فيه عن اطلاع رئيس الحكومة عبد الله حمدوك على أحداث أكتوبر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خطابًا للنائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، وهو يتحدث عن مشاركة رئيس الحكومة عبدالله حمدوك، في كل الخطوات الأخيرة التي شهدتها السودان مع ربط ذلك بأحداث أكتوبر/تشرين الأول الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ هو قديم ونُشر في 28 سبتمبر/أيلول الفائت، ويعود لخطاب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني حميدتي، عقب إعلان الجيش إحباط محاولة انقلاب تقف وراءها عناصر عسكرية، في 21 سبتمبر من الشهر نفسه.

وجاء تداول الادعاء بعد أيام قليلة من عودة حمدوك إلى منصبه رئيسًا لمجلس الوزراء السوداني، بموجب اتفاق مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وذلك بعد نحو شهر من إقالته في 25 أكتوبر الفائت، ضمن مجموعة قرارات أصدرها البرهان، آنذاك، بحل الحكومة وحل المجلس السيادي وتعليق العمل بعدد من مواد الوثيقة الدستورية.

يشار إلى أن السودان شهدت تظاهرات في البلاد، منذ إعلان البرهان حل المجلس السيادي ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، مع تعليق العمل بعدد من مواد الوثيقة الدستورية، واعتقال رئيس الوزراء وعدد من أعضاء حكومته.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم وليس لمشاركة حمدوك في مظاهرات 25 نوفمبر في السودان

أخبار زائفة رافقت الأحداث الأخيرة في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة