` `

الغنوشي لم يقل إنّ المخرج الوحيد للأزمة في تونس هو عزل الرئيس

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
16 ديسمبر 2021
الغنوشي لم يقل إنّ المخرج الوحيد للأزمة في تونس هو عزل الرئيس
اعتبرت رئاسة البرلمان أن قرارات الرئيس الأخيرة غير دستورية (فيسبوك)

الادعاء

راشد الغنوشي يصرح بأن "المخرج الوحيد من الأزمة هو عزل الرئيس قيس سعيد والدخول في حوار وطني شامل".

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى رئيس حركة النهضة التونسية ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، جاء فيه أنّ "المخرج الوحيد من الأزمة هو عزل الرئيس قيس سعيد والدخول في حوار وطني شامل".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ لم يصرح راشد الغنوشي بأنّ “المخرج الوحيد للأزمة في تونس هو عزل الرئيس قيس سعيّد والدخول في حوار وطني”، إنّما جاء في بيان نشره الغنوشي باسم رئاسة مجلس نواب الشعب، بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أنّ "الخروج من الأزمة التي تعمقت في البلاد لن يكون إلا بالإلغاء الفوري للإجراءات الاستثنائية والدخول في حوار وطني شامل للتحديد الجماعي لمستقبل البلاد".

صورة متعلقة توضيحية

وجاء البيان على خلفية الخطاب الذي ألقاه رئيس الجمهورية قيس سعيّد بتاريخ 13 ديسمبر 2021، والذي أعلن فيه تمديد الإجراءات الاستثنائية مع وضع سقف زمني لها يتواصل بمقتضاه تعليق اختصاصات مجلس النواب حتى ديسمبر 2022، تاريخ إجراء انتخابات تشريعية جديدة.

وعبّر بيان الغنوشي عن "رفض رئاسة المجلس المطلق، لتعطيل مجلس نواب الشعب سنة أخرى”، معتبرًا "هذا الإجراء غير دستوري وغير قانوني".

اقرأ/ي أيضًا

بن مبارك لم يقل إنّ سعيّد يطلب مشاركة شعب جاهل في تقرير مصير البلاد

لم تُعلن الولايات المتحدة تقليص دعمها الموجه للجيش التونسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة