` `

لا صحة لادعاء عدم ارتفاع الأسعار في اليابان منذ أكثر من 25 عامًا

محمد العتر محمد العتر
أعمال
27 ديسمبر 2021
لا صحة لادعاء عدم ارتفاع الأسعار في اليابان منذ أكثر من 25 عامًا
زادت أسعار المواد الغذائية في اليابان 1.4% على أساس سنوي في نوفمبر 2021 (Getty)

الادعاء

في اليابان لم ترتفع الأسعار منذ أكثر من 25 عامًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعاءً بأن الأسعار في اليابان لم ترتفع منذ أكثر من 25 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، فبحسب بيانات مكتب الإحصاء الياباني التابع لوزارة الشؤون الداخلية والاتصالات، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في اليابان بنسبة 1.4% على أساس سنوي في نوفمبر 2021، وهي أكبر نسبة زيادة في اليابان منذ سبتمبر/أيلول 2020. وتشهد الأغذية الطازجة ارتفاعات متتالية في الأسعار وصل بعضها إلى 6%، عدا الخضروات الطازجة التي شهدت انخفاضًا في الأسعار.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب وكالة رويترز، صدر تقرير عن بنك اليابان المركزي في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قال إن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (لا يتضمن المواد الغذائية الطازجة متقلبة الأسعار) ارتفع في أكتوبر/تشرين الأول العام الجاري بنسبة 0.1% عن العام الفائت. 

وفق التقرير ذاته، ارتفعت أسعار النفط والفحم بنسبة 49.3% في نوفمبر مقارنة بالعام الفائت، وارتفعت بوتيرة متسارعة مقارنة بنسبة 44.4% في أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

 وبحسب ما نقلت وكالة رويترز، قال محافظ بنك اليابان المركزي إنه يتوقع أن يتسارع التضخم إلى حوالي 1% في النصف الأول من العام المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه لدى اليابان واحدة من أقل معدلات التضخم في العالم مع ثبات الأسعار عند معدلات متقاربة، في المقابل يواجه الاقتصاد الياباني ضغوطًا انكماشية. لذلك، كما يستهدف بنك اليابان المركزي وصول التضخم إلى 2%.

اقرأ/ي أيضًا:

سرعة الإنترنت القياسي في اليابان لا تبلغ 319 تيرابايت

الصورة ليست لمصنع سيارات في اليابان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة