` `

الكاف لم يعاقب حكم مباراة تونس ومالي في كأس أمم أفريقيا

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
رياضة
15 يناير 2022
الكاف لم يعاقب حكم مباراة تونس ومالي في كأس أمم أفريقيا
رفعت الجامعة التونسية لكرة القدم شكوى حول الموضوع (Getty)

الادعاء

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعاقب حكم مباراة تونس، بثلات سنوات نافذة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حديثًا، خبرًا مفاده أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرّر معاقبة الحكم الزامبي جاني سيكازوي، بثلاث سنوات نافذة بعد إدارته مباراة تونس ومالي يوم الأربعاء 12 يناير/كانون الثاني الجاري، لحساب منافسات الجولة الأولى من المجموعة السادسة لكأس أفريقيا للأمم، في نسخته الثالثة والثلاثين المقامة في الكاميرون.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الجامعة التونسية لكرة القدم رفعت شكوى إلى الاتحاد الأفريقي بخصوص مباراة تونس أمام مالي، التي أعلن الحكم نهايتها قبل الوقت الرسمي. وأكّد المسؤول في جامعة كرة القدم التونسية حسين جنيح، والمكلف بالإعلام قيس رقاز رفع شكوى بهذا الخصوص.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيان له، أنه نظر في احتجاج تونس، وقرّر اعتماد نتيجة المباراة بين تونس ومالي واحد صفر لصالح مالي، ورفض احتجاج الجامعة التونسية لكرة القدم، ولم يذكر البيان الرسمي اتخاذ أي قرار ضد الحكم الزامبي جاني سيكازوي.

صورة متعلقة توضيحية

وأكّد بعد ذلك، المسؤول في لجنة الحكام الأفريقيين عصام عبد الفتاح، أنّ حَكم مباراة المنتخب التونسي ونظيره المالي جاني سيكازوي، أُصيب بضربة شمس ممّا أدّى إلى فقدانه التركيز وهو ما يفسر القرارات المثيرة للجدل التي اتخذها خلال المباراة.

يُذكر أن الحكم الزامبي قرر إنهاء المباراة قبل وقتها القانوني مرتين، رغم احتجاج لاعبي المنتخب التونسي ومدربه، إذ أنهاها في المرة الأولى في الدقيقة 85 ثم استأنف قراراه وأمر بمواصلة اللعب، ثم أنهى المباراة في المرة الثانية في الدقيقة 89 ودون احتساب الوقت الضائع.

وعقب إعلان نهاية المباراة بحوالي ربع ساعة، طلب الحكم الرابع من المنتخبين التونسي والمالي العودة إلى الملعب، لمواصلة المباراة، وهو ما رفضه المنتخب التونسي وتوجه باحتراز للمطالبة بإعادتها من جديد.

اقرأ/ي أيضًا: 

لا صحة لخبر إيقاف أمم أفريقيا في الكاميرون لأسباب أمنيّة

لم يقُل كلوب إنّ صلاح سيعود لليفربول بعد ثلاث مباريات في أمم أفريقيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة