` `

الصورة ليست لاقتياد المحامي عبد الرزاق الكيلاني إلى السجن بعد إحالته على القضاء

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
21 يناير 2022
الصورة ليست لاقتياد المحامي عبد الرزاق الكيلاني إلى السجن بعد إحالته على القضاء
الصورة من أحداث 14 يناير 2022 (يوتيوب)

الادعاء

صورة لاقتياد عميد المحامين التونسيين السابق عبد الرزاق الكيلاني إلى السجن، تمهيدًا لإحالته على القضاء العسكري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة قالت إنّها توثِّق اقتياد عميد المحامين التونسيين السابق، عبد الرزاق الكيلاني، إلى السجن تمهيدًا لإحالته على القضاء العسكري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة مأخوذة من مقطع فيديو نُشر بتاريخ 14 يناير/كانون الثاني في حساب قناة على موقع يوتيوب باسم No Comment TV، بعنوان "التونسيون يتحدّون الحظر احتجاجًا على الرئيس".

صورة متعلقة توضيحية

وعلّقت القناة عليه "اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة خلال مظاهرة ضد الرئيس قيس سعيّد في الذكرى 11 للثورة التونسية في العاصمة تونس".

ويظهر في مقطع الفيديو أمنيَّان أحدهما بلباس مدني، بصدد إيقاف شخص تتطابق ملامحه مع عميد المحامين التونسيين السابق، عبد الرزاق الكيلاني، الذي تم إيقافه بالفعل يوم 14 يناير، خلال مشاركته في المظاهرات الرافضة لإجراءات الرئيس قيس سعيّد والمحتفلة بذكرة الثورة التونسية، قبل أن يُطلَق سراحه. 
وهو ما يرجّح أن تكون الصورة للكيلاني، خلال أحداث 14 يناير الجاري.

وصدر قرار إحالة الكيلاني على القضاء العسكري، لكن لم تتنقل فرقة أمنية لإيقافه ووضعه في السجن، بل أكّد في تصريح لإذاعة موزاييك إف أم المحلية، صباح اليوم الجمعة 21 يناير، أنّه دُعي للمثول أمام القضاء أمس الخميس، عبر مراسلة فاكس تمّ توجيهها لمكتب رئيس فرع عمادة المحامين في تونس. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وسيمثل الكيلاني أمام قاضي التحقيق العسكري، حسب نص المراسلة التي لم تتضمّن تاريخ الجلسة ولا التهم الموجهة إليه، فيما أشارت إلى أن المحكمة العسكرية ستوجِّه مراسلة ثانية للفرع تحدّد فيها التاريخ و التهمة.

يُذكر أن عبد الرزاق الكيلاني، هو عضو في هيئة الدفاع عن القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، الموضوع قيد الإقامة الجبرية.

اقرأ/ي أيضًا

مرسوم سعيّد لا يقضي بحلّ المجلس الأعلى للقضاء

لا صحة لاستقالة قاض من المجلس الأعلى للقضاء التونسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة