` `

رضا بوزيان الذي تُوفي بعد مشاركته في مظاهرات 14 يناير في تونس ليس طبيبًا

رجاء غرسة رجاء غرسة
أخبار
21 يناير 2022
رضا بوزيان الذي تُوفي بعد مشاركته في مظاهرات 14 يناير في تونس ليس طبيبًا
نفى ابن المتوفى لموقع مسبار أن يكون والده طبيبًا (راسين أف أم)

الادعاء

وفاة طبيب الأسنان، رضا بوزيان، بعد مشاركته في مظاهرة 14 يناير/كانون الثاني الجاري في تونس.  

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبر وفاة مواطن تونسي يُدعى رضا بوزيان، بعد مشاركته في مظاهرة  14 يناير الجاري. وزعمت أنّه طبيب أسنان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ توفي مواطن تونسي يُدعى رضا بوزيان بعد مشاركته في مظاهرات 14 يناير الجاري، لكنه ليس طبيب أسنان. 

ونفى ابن الفقيد  في اتصال هاتفي مع “مسبار” أن يكون والده طبيب أسنان، مؤكِّدًا وجود التباس، بسبب وفاة طبيبِ أسنانٍ يَحملُ كِنية والده، في الفترة نفسها.

وتبين أنّ المجلس الوطني لعمادة أطباء الأسنان في تونس، أصدر يوم الأربعاء 19 يناير الجاري، بيانًا نشره في صفحته على موقع فيسبوك، نعى فيه طبيب أسنان يحمل اللقب نفسه، ويدعى طارق بوزيان.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ رضا بوزيان، أصيل محافظة سليانة التونسية، تُوفي بعد مشاركته في مظاهرات مناهضة للرئيس التونسي، قيس سعيِّد، يوم 14 يناير الجاري. 

وأعلنت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب” وفاته في أحد المستشفيات في العاصمة "بعد تعرضه لإصابات خطيرة جرّاء العنف المفرط الذي مورس على المتظاهرين"، وفق ما نشرته عبر صفحتها على موقع فيسبوك.

فيما تولت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية في تونس، فتح بحث تحقيقي للكشف عن ملابسات وأسباب وفاته في أحد مستشفيات العاصمة، بعد أن نقل إليه يوم الجمعة 14 يناير.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من "مليونية الوفاء للشهداء" في السودان

الصورة ليست لاقتياد المحامي عبد الرزاق الكيلاني إلى السجن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة