` `

الفيديو ليس لمذيعة فلسطينية تبكي بعد خسارة الجزائر في أمم أفريقيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
22 يناير 2022
الفيديو ليس لمذيعة فلسطينية تبكي بعد خسارة الجزائر في أمم أفريقيا
المقطع لمذيعة سورية على قناة أورينت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمذيعة فلسطينية تنهار بالبكاء على الهواء، بسبب خسارة المنتخب الجزائري في بطولة أفريقيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمذيعة فلسطينية تبكي على الهواء، بعد خسارة المنتخب الجزائري في بطولة كأس الأمم الأفريقية الجارية في الكاميرون، وخروجه من البطولة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك والمذيعة الظاهرة فيه ليست فلسطينية بكت بعد خروج الجزائر من بطولة كأس الأمم الأفريقية. 

ويعود مقطع الفيديو الأصلي إلى يوليو/تموز عام 2019، لمذيعة سورية على قناة أورينت، بكت أثناء تقديمها فقرة إخبارية، عرضت فيها صورة قالت إنّها "تُظهر أقدام عنصر من قوات النظام السوري من الجو فوق مدينة خان شيخون في ريف إدلب". 

وتم التلاعب بمقطع الفيديو المتداول، وإضافة صورة من مباراة الجزائر وكوت ديفوار الأخيرة في بطولة أفريقيا، لتبدو باكية على المنتخب الجزائري.

يُذكر أنّه سبق أن انتشرت صورة من مقطع الفيديو نفسه، في ديسمبر/كانون الأول الفائت، خلال بطولة كأس العرب، مع ادّعاء أنّها لمذيعة قطرية بكت بعد خسارة منتخب قطر أمام الجزائر، ونشر "مسبار" تحققًا عنها، حينها.

ويأتي الادّعاء المتداول، بعد الخروج المبكر لمنتخب الجزائر من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2021 في الكاميرون، بعد هزيمته أمام منتخب كوت ديفوار بثلاث أهداف مقابل هدف، خلال الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة للبطولة.

اقرأ/ي أيضًا:

أبو تريكة لم يقُل إنّه رأى حلمًا بوصول الجزائر لنهائي بطولة أمم أفريقيا

ميسي لم يقُل إنّ هدف حكيمي في الغابون الأفضل في العالم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة