` `

الجهاد الإسلامي نظّمت المسيرة المؤيدة للحوثيين في غزة وليست حركة حماس

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
23 يناير 2022
الجهاد الإسلامي نظّمت المسيرة المؤيدة للحوثيين في غزة وليست حركة حماس
نظّمت المسيرة حركة الجهاد الإسلامي (فيسبوك)

الادعاء

حركة حماس تُنظّم مسيرة مؤيدة لجماعة الحوثي اليمنيّة في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ حركة حماس نظّمت بتاريخ 22 يناير/كانون الثاني الجاري مسيرة مؤيّدة لجماعة الحوثي اليمنيّة، ومناهضة للتحالف العربي بقيادة السعوديّة، وجاء الخبر مرفقًا بمقطع فيديو وصور من المسيرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ المسيرة التي خرجت في غزة يوم أمس السبت 22 يناير، كانت من تنظيم حركة الجهاد الإسلامي، وليس من تنظيم حركة حماس. وبالبحث لم يعثر "مسبار" على أي أنباء منشورة على وسائل إعلام ذات صدقيّة تُفيد بأنّ حركة حماس قد دعت إلى المسيرة التي خرجت في غزة احتجاجًا على سياسات التحالف العربي.

وأكّد المتحدث باسم "حماس" حازم قاسم لـ"مسبار"، أنّ الحركة لم تُنظّم في غزة أيّ فعاليّة مؤيدة لجماعة الحوثي، كما ادّعت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويأتي تداول الادّعاء عقب مسيرة دعت إليها حركة الجهاد الإسلامي في غزة، قالت إنّها دعمًا لليمن، رُفعت خلالها صورة زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، بحسب موقع "فلسطين اليوم" أحد المواقع الإعلامية التابعة لحركة الجهاد الإسلامي. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وقال عضو المكتب السياسي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، في كلمة له خلال المسيرة "إنّ المجازر التي يرتكبها التحالف العربي في اليمن تُعتبر وصمة عار على جبين الدول المشاركة في قتل الأطفال، والنساء، والمدنيين العزّل".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لطفلة أصيبت بقصف التحالف العربي على اليمن مؤخرًا

الصورة قديمة وليست لقصف قوات التحالف صنعاء حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة