` `

الغنوشي لم يدعُ إلى عصيان مدني في تونس

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
1 فبراير 2022
الغنوشي لم يدعُ إلى عصيان مدني في تونس
أشرف الغنوشي على جلسة افتراضية للبرلمان في ذكرى ختم الدستور (فيسبوك)

الادعاء

راشد الغنوشي: أدعو الشعب التونسي إلى غلق الطرقات في كامل أنحاء البلاد والإعلان عن العصيان المدني من أجل إسقاط الانقلاب وعودة الشرعية من جديد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، تصريحًا منسوبًا إلى راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة ورئيس البرلمان التونسي المعلقة اختصاصاته، يدعو فيه الشعب التونسي إلى "غلق الطرقات في كامل أنحاء البلاد والإعلان عن العصيان المدني من أجل إسقاط الانقلاب وعودة الشرعية من جديد".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يدعُ راشد الغنوشي إلى عصيان مدني في تونس لإسقاط الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس قيس سعيّد يوم 25 يوليو/تموز 2021. ولم تنشر أي وسيلة إعلامية تصريحًا مماثلًا للغنوشي، كما لم يشاركه في صفحاته وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتعلق آخر منشور لرئيس حركة النهضة في صفحته وحسابه على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بزيارة أداها إلى المحامية سعيدة العكرمي زوجة القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، الموجود في الإقامة الجبرية.

يُذكر أنّ الغنوشي أشرف على جلسة افتراضية للبرلمان المعلقة اختصاصاته، للاحتفاء بالذكرى الثامنة لختم الدستور التونسي يوم 27 يناير/كانون الثاني الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

جميلة كسيكسي لم تُصرّح بأنّ البرلمان التونسي سينعقد في 5 فبراير لعزل الرئيس

لا صحة لخبر وضع راشد الغنوشي تحت الإقامة الجبرية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة