` `

أول قطعة لحم مصنوعة من مواد نباتية ليست من إنتاج شركة إسرائيلية

كفاء مساعد كفاء مساعد
مأكولات ومشروبات
9 فبراير 2022
أول قطعة لحم مصنوعة من مواد نباتية ليست من إنتاج شركة إسرائيلية
حصل الباحث الإيطالي يوسيبي سكيونتي على براءة اختراع أول قطعة لحم نباتية (Getty)

الادعاء

شركة ريدفاين الإسرائيلية تُنتج أول قطعة لحم نباتية كاملة في العالم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الشركة الإسرائيلية ري دفاين Redefine، أنتجت أوّل قطعة لحم نباتية كاملة في العالم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فشركة ري دفاين Redefine الإسرائيلية، لم تُنتج أول قطعة لحم مصنوعة من مواد نباتية. إنّما من أنتج أوّل قطعة لحم نباتية، الأستاذ الجامعي الإيطالي والباحث في جامعة بولتيكنيكا في برشلونة يوسيبي سكيونتي، الذي أسّس شركة نوفاميت Novameat لطباعة اللحم ثلاثي الأبعاد.

صورة متعلقة توضيحية
عنوان خبر نشرته صحيفة البايس الإسبانية

وقال سكيونتي في لقاء أجراه معه “مسبار”، إنّه اخترع قطعة اللحم النباتية عام 2017، وحصل على براءة الاختراع لأوّل قطعة لحم مُصَنَّعة عبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عام 2018، من مكتب براءات الاختراع الأوروبي European Patent Office. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
براءة اختراع قطعة اللحم ثلاثية الأبعاد الأولى للباحث يوسيبي سكيونتي عام 2018

وذكر سكيونتي أنّ سبب اللغط الحالي هو أنّ الشركة الإسرائيلية تُسوّق لنفسها على أنّها الأولى عالميًّا، كما تذكر في صفحتها الرسمية.

صورة متعلقة توضيحية
تعليق يوسيبي سكيونتي حول الشركة الإسرائيلية

 وأبلغ سكيونتي “مسبار” أنّ براءة الاختراع الخاصة بشركته تعرّضت اليوم لهجوم  إلكتروني، قائلًا “تلقينا ملاحظة مجهولة من طرف ثالث بشأن براءات الاختراع الخاصة بنا.. هذا يعني أنّ جهة ما هاجمت إلكترونيًا براءة اختراعنا، ولكنّنا تمكّنا من حماية أنفسنا. هذا أسلوب عدائي، وليس مثالًا جيّدًا، علينا التعاون والعمل سوية من أجل تحسين صحّتنا ومستقبل كوكبنا”.

كما تحدّث مقال نشرته صحيفة ذا غارديان البريطانية بتاريخ 10 يناير/كانون الثاني عام 2020، بعنوان (تم الكشف عن شريحة اللحم النباتية “الأكثر واقعية”)، عن كلّ من الشركتين الإسبانية والإسرائيلية. وذكر أنّ الشركة الإسرائيلية لم تُنتج قطعة لحم محكمة مثل التي أنتجتها الشركة الإسبانية.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية
مقطع من مقال صحيفة ذا غارديان بتاريخ 10 يناير 2020

ويتبيّن من خلال مقال نشره موقع فود نافيغايتر Food Navigator، أنّ الشركة الإسرائيلية أطلقت قطعة اللحم ثلاثية الأبعاد بتاريخ 30 يونيو/حزيران عام 2020، أي بعد ستة أشهر من تداول اختراع الشركة الإسبانية.

صورة متعلقة توضيحية
عنوان المقال في موقع فود نافيغايتر

وتقنية تصنيع اللحم ثلاثي الأبعاد موجودة عالميًا من قبل، إذ بدأت الشركة الأميركية Impossible Foods, Inc بتصنيع البرغر النباتي عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية
مقال نشرته صحيفة ذا غارديان البريطانية عام 2017 عن الشركة الأميركية

يأتي تداول الادعاء عقب جمع الشركة الإسرائيلية مبلغ 135 مليون دولار في شهر يناير الفائت، لإطلاق فروع لها في إسرائيل وهولندا.

ويذكر أنّ اللحم ثلاثي الأبعاد مصنوع من مواد نباتية خالصة، إذ تُستخدم بودرة البروتينات المؤلفة من الأرز أو الفاصولياء والأعشاب البحريّة. 

اقرأ/ي أيضًا:

الاتحاد الأفريقي علّق عضوية إسرائيل بصفة مراقب ولم يسحبها حتى الآن

الفيديو قديم وليس للحظة الانفجار في ريشون ليتسيون قرب تل أبيب حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة