` `

النجمة الظاهرة على كمامة السيسي في حفل الأولمبياد ليست نجمة داود

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
9 فبراير 2022
النجمة الظاهرة على كمامة السيسي في حفل الأولمبياد ليست نجمة داود
نُقش على الكمامات شكل ندفة الثلج (تويتر)

الادعاء

نجمة داود على كمامة السيسي في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو يرتدي كمامة خلال تواجده في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين. وادعت المنشورات أنّ النجمة الظاهرة على الكمامة تعود لنجمة داود السداسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ النجمة الظاهرة على كمامة السيسي ليست نجمة داود السداسية، بل شكل ندفة ثلج، الذي نُقش على الكمامات التي وُزّعت على الضيوف الذين حضروا حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (بكين 2022) في الصين.

وظهر شعار ندفة الثلج، خلال حفل الافتتاح الأولمبياد يوم الرابع فبراير/شباط الجاري، على شكل ندفة ثلج كبيرة تطورت إلى مرجل، وارتفعت ببطء من وسط المكان، مُحاطة بأطفال يحمل كل منهم حمامة سلام بين يديه، بينما تحتوي ندفة الثلج على ست زوايا لأغصان الزيتون، مع 91 ندفة ثلجية أصغر تمثل 91 دولة مشاركة في الألعاب.

وظهر الرئيس الصيني شي جين بينغ، وعدد من الزعماء الذين حضروا الحفل، وهم مرتدين الكمامة نفسها.

صورة متعلقة توضيحية

وانطلقت فعاليات النسخة الـ24 من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تستضيفها الصين خلال الفترة من 4 وحتى 20 فبراير 2022. وحضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حفل الافتتاح إلى جانب الرئيس الصيني، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، وعدد من رؤساء الدول والحكومات.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة مفبركة وليست للإعلامي إبراهيم عيسى بعد تعرضه لوعكة صحية

الصورة ليست لساديو ماني برفقة والده إنما مع شيخ سنغالي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة