` `

لم يُعتمد اليوان الصيني بدلًا من الدولار في الأسواق الروسية

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أعمال
8 مارس 2022
لم يُعتمد اليوان الصيني بدلًا من الدولار في الأسواق الروسية
لم ينشر الخبر أي مصدر أو وسيلة إعلام موثوقة (Getty)

الادعاء

اعتماد اليوان الصيني بديلًا عن الدولار الأميركي في أسواق روسيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ روسيا اعتمدت اليوان الصيني بديلًا عن الدولار الأميركي، في أسواقها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تعتمد روسيا اليوان الصيني بديلًا عن الدولار في تعاملاتها. وبمراجعة الموقع الرسمي للبنك المركزي الروسي والصفحة الرسمية للرئاسة الروسية، تبيّن عدم صدور أيّ قرار روسي في هذا الخصوص. ولم يجد “مسبار” الخبر منشورًا في أي مصدر أو وسيلة إعلام موثوقة. 

واتّضح أنّ البنك المركزي الروسي أصدر قرارًا بتاريخ  28 فبراير/شباط الفائت، قضى بفرض تدابير اقتصادية خاصة، أصبحت سارية المفعول في الخامس من شهر مارس/آذار الجاري. وممّا جاء فيها، أنّه لا يجوز للمقيمين المشاركين في النشاط الاقتصادي الأجنبي بيع العملات الأجنبية. وذلك ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي فُرضت على روسيا عقب غزوها أوكرانيا.

ويُذكر أنّ اليوان الصيني يحتل المرتبة الثالثة من ناحية حجم التداول في سوق الصرف الأجنبي الروسي بعد الدولار واليورو.

صورة متعلقة توضيحية

كما تُظهر صفحة البنك المركزي الروسيّ استمرار التعامل بالدولار، إذ يتم نشر سعر الروبل الروسي مقابل الدولار الأميركي، بشكل يومي.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء عقب نَشر وكالة سبوتنيك الروسيّة، يوم الأحد السادس من مارس/آذار الجاري، تصريحات لمدير الشبكة الإقليمية للعمل مع العملاء الأثرياء، غريغوري سوسنوفسكي في مقابلة أجراها مع وكالة بريم، قارن فيها بين العملات الأجنبية التي يمكن أن تحلّ مكان الدولار في روسيا. وشملت المقارنة اليوان الصيني والفرنك السويسري والذهب. وقال إنّ اليوان الصيني مناسب لتوفّر السيولة منه، أكثر من الدولار الأميركي واليورو الأوروبي والفرنك السويسري. 

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ روسيا  تتعامل بالدولار، على المستويين المحلي والدولي، لكنّها بدأت منذ سنوات التخطيط للتعامل بالعملة المحلية (الروبل)، في عمليات الدفع في التجارة الخارجية. وفرضَ البنك المركزي الروسي جملة من الإجراءات الهادفة للحفاظ على سعر الروبل أمام الدولار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لخزّان تكرير نفط وليس لصاروخ روسيّ

الفيديو قديم ولا يوثّق استخدام الجيش الروسي لمحرقة متنقلة حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة