` `

الفيديو ليس لإطلاق نار على الشرطة في غزة ولا لاشتباكات بين مواطنين وحركة حماس

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
21 مارس 2022
الفيديو ليس لإطلاق نار على الشرطة في غزة ولا لاشتباكات بين مواطنين وحركة حماس
الفيديو قديم ومنشور منذ سبتمبر عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر اشتباكات بين عناصر من حركة حماس والمواطنين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

مقطع فيديو يُظهر إطلاق نار على شرطة مكافحة المخدرات في غزة.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وحسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاشتباكات وقعت بين عناصر من حركة حماس ومواطنين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. فيما ادّعت وسائل إعلام أنّ الفيديو لإطلاق نار استهدف شرطة مكافحة المخدرات في غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعائين المُتداولين ووجد أنّهما مُضلّلان، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع فيسبوك، منذ شهر سبتمبر/أيلول عام 2021، على أنّه لاشتباكات اندلعت بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، عقب هروب أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبّت بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الفيديو، إلّا أنّه ليس من اشتباكات حصلت مؤخرًا في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت قناة 12 الإسرائيلية وقتئذ، إنّ جيش الاحتلال أنهى صياغة خطط لعمليات مكثفة في مدينة جنين، بعد ساعات من إعادة اعتقال الأسيرين، مناضل نفيعات وأيهم كممجي.

صورة متعلقة توضيحية

كما ذكرت مصلحة السجون الإسرائيلية حينها، أنّ ستة أسرى فلسطينيين فرّوا من سجن جلبوع، شماليّ البلاد، عبر نفق حفروه، من بينهم القائد السابق في كتائب شهداء الأقصى، زكريا الزبيدي، إضافة إلى خمسة آخرين ينتمون لحركة الجهاد الإسلامي، وهم مناضل يعقوب نفيعات، ومحمد قاسم العارضة، ويعقوب محمود قادري، وأيهم فؤاد كممجي، ومحمود عبد الله العارضة.

صورة متعلقة توضيحية

أُعيد  اعتقال الأسرى الفارين لاحقًا، بعد عمليات بحث واقتحامات مكثّفة طاولت مدن الضفة الغربية ومناطق في الأراضي المحتلة عام 1948.
اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لاشتباكات بين أمن حركة حماس ومواطنين في حي الشجاعية شرقي غزة

فحص الحقائق الصورة ليست لتخزين تاجر مصري مواد غذائية في سريره

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة