` `

الإعلان الأخير لكتائب القسام عن إطلاق صواريخ مضادة للطيران الإسرائيلي ليس الأول منذ 2012

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
19 أبريل 2022
الإعلان الأخير لكتائب القسام عن إطلاق صواريخ مضادة للطيران الإسرائيلي ليس الأول منذ 2012
أعلنت كتائب القسام عن استخدامها الصواريخ عام 2014 (Getty)

الادعاء

كتائب القسام تُعلن للمرة الأولى عن إطلاق صواريخ أرض – جو، باتجاه طائرات إسرائيلية، منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012.
 

الخبر المتداول

نشرت قناة الجزيرة مباشر على موقعها الإلكتروني، حديثًا، خبرًا ادّعت فيه أنّ كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت للمرة الأولى منذ 2012، عن إطلاق صواريخ مُضادة للطيران من نوع أرض جو باتجاه طائرات إسرائيلية، وذلك ردًا على شنّ الأخيرة غارات باتجاه مدينة خان يونس جنوبي القطاع، فجر اليوم الثلاثاء 19 إبريل/نيسان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ إعلان كتائب عز الدين القسّام عن إطلاقها صواريخ مضادة للطيران من نوع أرض – جو، لم يكن الأوّل منذ نوفمبر عام 2012.
وأعلنت كتائب القسام بشكل رسمي إبان العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014، عن استهدافها طائرة F15 إسرائيلية بصاروخ أرض جو، أصابتها بشكل مباشر أثناء إغارة الطائرة على مدينة غزة، ما أدى إلى اشتعال النار فيها، وفقًا للبيان المنشور على موقع الكتائب الإلكتروني.

صورة متعلقة توضيحية

 

غارات إسرائيلية على غزة 

ويأتي الادّعاء عقب إعلان كتائب القسام، فجر اليوم الثلاثاء 19 إبريل، عن تصدي دفاعاتها الجوية للطيران الحربي الإسرائيلي في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض جو، أثناء شنه غارات على أهداف غرب مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

من جهته، غرّد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على حسابه في موقع تويتر، أنّ طائرات حربية إسرائيلية شنت ليلة أمس، غارات على عدة أهداف ودمرت ورشة لتصنيع وسائل قتالية تابعة لحركة حماس في غزة، مشيرًا إلى أنّ الغارة جاءت ردًا على إطلاق قذيفة صاروخية تم اعتراضها من قبل القبة الحديدية، مساء الاثنين 18 إبريل.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقتحامات الاحتلال مستمرة للمسجد الأقصى
وجاء التصعيد بعد إعلان الفصائل الفلسطينية في غزة، بتاريخ 13 إبريل الجاري، عن حالة التعبئة العامّة، ودعوة المقاومة إلى مزيد من الاستنفار دفاعًا عن المسجد الأقصى عقب دعوات مستوطنين لذبح القرابين داخل ساحات الأقصى في الجمعة الثانية من شهر رمضان، الذي يُوافق "عيد الفصح اليهودي".
وتكثف شرطة الاحتلال اقتحامها للأقصى وعلى مدار أيام منذ فجر يوم الجمعة 15 إبريل، لتأمين اقتحامات المستوطنين للمسجد في "عيد الفصح"، في الوقت الذي يحتشد فيه الفلسطينيون لحماية الأقصى.
واعتدت قوات الشرطة على المُصلين الفلسطينيين بالضرب والاعتقال وإطلاق قنابل الغاز وتستمر بإجبارهم على إخلاء المسجد الأقصى بشكل كامل. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتعليق الناطق باسم كتائب القسام على اغتيال ثلاثة فلسطينيين في جنين حديثًا 

صورة الأقدام ليست لمقاوم من غزة بعد 11 يومًا من القتال

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة