` `

الصورة ليست لظهور جسم غريب في سماء محافظة شبوة اليمنية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
22 أبريل 2022
الصورة ليست لظهور جسم غريب في سماء محافظة شبوة اليمنية
الصور لظهور كرة بيضاء في سماء اليابان وهي منشورة منذ عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لجسم غريب ظهر في سماء محافظة شبوة اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لجسم غريب ظهر في سماء محافظة شبوة اليمنية، قبل أن تكتشف مصادر تقنية أنّه قمر اصطناعي صغير يتبع شركة ستار لنيك المختصة في تزويد خدمة الإنترنت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلِّل، إذ إنّ الصورة ليست من محافظة شبوة اليمنية، فهي قديمة ومنشورة منذ يونيو/حزيران عام 2020، على أنّها لظهور كرة بيضاء في سماء اليابان.

كرة بيضاء في اليابان

ذكرت تقارير يابانية أنّ جسمًا غريبًا ظهر، وقتئذ، في مدينة سينداي ممّا سبَّب الكثير من الاضطرابات في تلك المنطقة. وكشفت هذه التقارير أنّ الجسم الغريب مركّب بشكل أساسي من كرة بيضاء تطفو في الهواء مع جسم متقاطع معلق من الأسفل. واشتبه بعض الشهود في أنه منطاد للأرصاد الجوية، لكن محطة الأرصاد الجوية المحلية قالت، حينها، إنّها لم تطلق أي بالون. وظهر الجسم نفسه في مدينة شيزوكويشي الواقعة في محافظة إيواتي اليابانية، وفق ما جاء في مواقع إخبارية.

كما أثار هذا الخبر جدلًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي اليابانيين، إذ اعتقد بعض الناس "أنها طائرة دون طيار أو لعبة مشابهة"، واعتقد البعض الآخر أنها "نوع من التجارب العلمية".

صورة متعلقة توضيحية

جسم غريب في سماء شبوة

يأتي تداول الادّعاء عقب تداول مواقع يمنية خبر ظهور جسم غريب في سماء محافظة شبوة يوم أمس الخميس 22 إبريل/نيسان. وهو عبارة عن قمر اصطناعي تابع لشركة ستار لينك المختصة بتزويد خدمة الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية. وهو من تصنيع شركة سبيس إكس.

صورة متعلقة توضيحية

ظاهرة شهب القيثاريات

كما جاء نشر الصورة بالتزامن مع بدء ظاهرة فلكية اسمها "شهب القيثاريات" في بعض الدول العربية اليوم الجمعة 22 إبريل، وهو يشكِّل ظاهرة فلكية فريدة يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. 

وقالت الجمعية الفلكية في مدينة جدّة، إنّ القيثاريات تعتبر واحدة من أقدم زخات الشهب المعروفة والتي رُصدت منذ 2700 عام، وهي تنشط في الفترة من 16 إلى 25 أبريل الجاري، ومصدرها البقايا الغبارية من المذنب تاتشر. ونقطة إشعاعها موجودة بالقرب من نجم النسر الواقع ضمن كوكبة القيثارة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم لا تنظر للأعلى يطرح قضية التضليل الإعلامي والسياسي وقت الأزمات
المذنب الضخم الذي رصدته وكالة ناسا ليس متجهًا نحو الأرض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة