` `

الصورتان قديمتان وليستا لتفجير خط للغاز الطبيعي في اليمن حديثًا

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
26 أبريل 2022
الصورتان قديمتان وليستا لتفجير خط للغاز الطبيعي في اليمن حديثًا
الصورتان تعودان إلى حادثتين منفصلتين وقعتا منذ سنوات (تويتر)

الادعاء

 صورتان لتفجير خط أنبوب للغاز الطبيعي في مديرية ميفعة في محافظة شبوة، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما تعودان إلى تفجير أنبوب نقل للغاز الطبيعي المُسال من مأرب إلى محافظة شبوة، شرقي اليمن، فجر الاثنين 25 إبريل/نيسان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان تعودان إلى حادثتين منفضلتين وقعتا قبل سنوات، إحداهما في مصر والأخرى من اليمن.

ووفقًا لوكالة فرانس برس فإن الصورة الأولى تعود إلى 11 أكتوبر/تشرين الأول 2011، وتوثّق حادثة تفجير خط تصدير الغاز المصريّ المسال إلى الأردن وإسرئيل، 40 كيلو مترًا غربي مدينة العريش شماليّ سيناء.

صورة متعلقة توضيحية

وحسب الوكالة ذاتها فإن الصورة الثانية من اليمن وتعود إلى 27 يونيو/حزيران 2015، وتوثّق محاولة السيطرة على حريق اندلع بعد قصف الحوثيين ميناء تفريغ الزيت في عدن، لمنع سفينة قطرية تحمل مساعدات للمدينة.

صورة متعلقة توضيحية

حقائق عن الغاز اليمني

تدير مشروع الغاز اليمني المتوقف منذ عام 2015 شركة توتال الفرنسية التي تمتلك 39.62%، فيما تبلغ حصة شركة هنت للنفط 17.22%. و تتوزع النسبة الباقية من المساهمات على عدد من الشركاء منهم الشركة اليمنية للغاز التي تملك 16.73% فقط. وتوقف تصدير الغاز اليمني مع اندلاع الحرب في اليمن عام 2015.

تفجير أنبوب الغاز الطبيعي في محافظة شبوة

ويأتي تداول الادّعاء عقب أنباء عن تفجير استهدف أنبوب نقل الغاز الطبيعي المسال في منطقة نائية بين مديريتي ميفعة ورضوم في محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورتان من عملية أمنيّة حدثت في اليمن عام 2016 وليس حديثًا

جدل يرافق زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان في يونيو المقبل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة