` `

الصورة ليست لجثامين جنود مصريين قضوا في الهجوم الأخير على سيناء

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
8 مايو 2022
الصورة ليست لجثامين جنود مصريين قضوا في الهجوم الأخير على سيناء
الصورة متداولة منذ عام 2017 (تويتر)

الادعاء

صورة تُظهر طائرة تحمل جثامين جنود مصريين سقطوا في هجوم وقع غربيّ سيناء مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تعود لطائرة تحمل جثامين جنود مصريين قُتلوا في هجوم غربيّ محافظة سيناء، أمس السبت السابع من مايو/أيار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة ومنشورة بتاريخ الثامن من يوليو/تموز 2017، على أنّها لجثامين جنود مصريين سقطوا في هجوم وقع في رفح المصرية شماليّ سيناء.

صورة متعلقة توضيحية

كمين البرث
وبحسب موقع بلدنا اليوم الذي نشر الصورة، فإنّه أرفق أسماء جنود مصريين سقطوا في هجوم عرف بـ"كمين البرث" الذي استهدف ارتكازًا أمنيًا جنوبيّ مدينة رفح، بتاريخ السابع من يوليو 2017.
وقُتل في الهجوم الذي نفذه مسلحو تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم داعش، 23 جنديًا من قوات الصاعقة في الجيش المصري من بينهم العقيد أحمد المنسي قائد الكتيبة 103.
ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبّت بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الصورة المتداولة. 

هجوم غربيّ سيناء

ويأتي تداول الادعاء عقب سقوط 11 جنديًا مصريًا وإصابة آخرين، يوم أمس السبت السابع من مايو، أثناء تصديهم لهجوم نفذته مجموعة مسلّحة على نقطة رفع مياه غربيّ سيناء، بحسب المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية غريب عبد الحافظ، في منشور له على صفحته في “فيسبوك”.
وأوضح المتحدث العسكري، أنّه جارِ مُطاردة المهاجمين ومحاصرتهم في إحدى المناطق المُنعزلة في سيناء، مؤكدًا على استمرار القوات المسلحة في جهودها للقضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره، حسب ما ورد في البيان.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

مصر سحبت بعضًا من منتجات إندومي ولم تمنعها نهائيًّا

مصر لم تتعرض حديثًا لأقوى فيضان منذ 50 عامًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة