` `

الصورة ليست لاحتراق حافلة مستوطنين خلال مواجهات نابلس الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 مايو 2022
الصورة ليست لاحتراق حافلة مستوطنين خلال مواجهات نابلس الأخيرة
التُقطت الصورة منذ عام 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة لاحتراق حافلة مستوطنين في مدينة نابلس في فلسطين حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لاحتراق حافلة للمستوطنين في مدينة نابلس بفلسطين خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها المدينة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ونشرها تلفزيون فلسطين مع مجموعة صور أخرى على صفحته في موقع فيسبوك بتاريخ 24 مارس/آذار عام 2019، وذكر أنّها لاحتراق باص للمستوطنين في الشارع المؤدي من نابلس إلى قلقيلية في ذلك الوقت.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك نشر موقع رام الله الإخباري صورًا ملتقطة من زاوية أخرى لاحتراق الحافلة بتاريخ 24مارس عام 2019، وكتب تعليقا عليها " احتراق حافلة للمستوطنين بالكامل في أعقاب استهدافها بقنابل المولتوف غرب نابلس".

صورة متعلقة توضيحية

احتراق حافلة مستوطنين في نابلس في مارس 2019

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مداخل ومخارج مدينة نابلس وسط انتشار أمني في أعقاب احتراق حافلة للمستوطنين بعد إلقاء زجاجة حارقة صوبها آنذاك، ونقلت وسائل إعلام عن صحيفة يديعوت أحرونوت أنّ الحافلة كانت فارغة من الركاب عدا السائق الذي هرب منها دون إصابته.

أحداث نابلس الأخيرة

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي أدّت لإصابة عشرات الشبان، بسبب إطلاق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع أثناء محاولتهم رفقة مستوطنين، اقتحام “قبر يوسف” شرقي نابلس.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

أفيخاي أدرعي لم يُوجّه تحية للجنود المصريين الذين قضوا في هجوم سيناء الأخير 

رمضان 2022.. الأخبار الكاذبة تطال مجريات التصعيد الإسرائيلي في القدس 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة