` `

قراءة كتاب داخل الحافلة في رومانيا لا يعفي الركّاب من دفع أجرة الرحلة

كفاء مساعد كفاء مساعد
ثقافة وفن
13 مايو 2022
قراءة كتاب داخل الحافلة في رومانيا لا يعفي الركّاب من دفع أجرة الرحلة
الصورة لقُرّاء داخل حافلة في مدينة كلوج نابوكا عام 2015 (تويتر)

الادعاء

قراءة كتاب أثناء ركوب الحافلة في رومانيا يغنيك عن دفع الأجرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الراكب الذي يقرأ كتابًا أثناء صعوده حافلة في رومانيا، يُعفى من دفع أجرة النقل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ قراءة كتاب داخل حافلة في رومانيا لا يعفي الركّاب من دفع أجرة رحلتهم. فمن خلال مراجعة الموقع الرسمي للنقل العام في العاصمة الرومانية بوخاريست، يتبيّن أنّه لا وجود لإعفاءات من دفع أجرة الحافلة لهذا السبب.

صورة متعلقة توضيحية

الحالات التي يعفى فيها الراكب من الدفع 

كما يتّضح أنّ الركاب يعفون من دفع الأجرة في حال كانوا دون السبع سنوات، مقاتلي حرب سابقين، ثوارًا أو من أبناء ضحايا ثورة ديسمبر 1989، الأشخاص المضطهدين لأسباب أخلاقية، السجناء السياسيين السابقين، الأشخاص ذوي الإعاقة، والمتقاعدين.

صورة متعلقة توضيحية

مدينة رومانية تعفي الركاب الذين يقرأون كتابًا من الدفع مدة أسبوع عام 2015

يأتي تداول الادّعاء على خلفية منح مدينة كلوج نابوكا الواقعة شمال غرب رومانيا، السكّان المقيمين فيها عام 2015، رحلات مجانية في الحافلة، لما أسمته  كل مَن "سافر عن طريق الكتاب"، وذلك لفترة أسبوع واحد فقط بين الرابع والسابع من يونيو/حزيران عام 2015.

صورة متعلقة توضيحية

اقترح الفكرة أحد سكان المدينة، حينها، وهو محبّ للمطالعة والكتب، يدعى فيكتور ميرون. ويقول ميرون في مقال شاركه على موقع “بورد باندا” (Bored Panda) إنّه اقترح الفكرة على رئيس بلدية المدينة الذي شاركها بدوره في صفحته على موقع فيسبوك، لتأتي الردود رائعة. ويضيف أنّ فكرته أصبحت حقيقة بعد عام من طرحها.

صورة متعلقة توضيحية

ويختم ميرون قائلًا “أعتقد أنّ الطريقة الفضلى للتحفيز على القراءة هي في مكافأة هواة القراءة وليس من خلال نقد من لا يقرأ”.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة من رومانيا وليست لمعتقل فلسطيني أفرج عنه النظام السوري حديثًا

الفيديو قديم وليس لاحتجاج على اللقاح الإجباري في رومانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة