` `

الجيش الإسرائيلي لم يعلن عن اعتقال فلسطيني بتهمة قتل شيرين أبو عاقلة

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
15 مايو 2022
الجيش الإسرائيلي لم يعلن عن اعتقال فلسطيني بتهمة قتل شيرين أبو عاقلة
أعلن الجيش الإسرائيلي أنه لا علاقة بين المعتقل والصحافية القتيلة (تويتر)

الادعاء

 جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل قاتل الصحافية شيرين أبو عاقلة في عملية أمنية في مخيم جنين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل قاتل الصحافية شيرين أبو عاقلة في عملية أمنية في مخيم جنين. ونسبت بعض المنشورات الخبر إلى موقع قناة روسيا اليوم، وأخرى نسبته إلى الإعلام الإسرائيلي. 

وجاء الخبر مرفقًا بصورة مسلح على أنّه الشخص الذي اعتقلته السلطات الإسرائيلية بتهمة قتل شيرين أبو عاقلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر، ووجد أنّه زائف، إذ لم تنشره قناة روسيا اليوم ولا وسائل الإعلام العبريّة، كما لم يُعلن الجيش الإسرائيلي عن اعتقال فلسطينيّ بتهمة قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

ووجد “مسبار” الصورة المرفقة بالخبر تعود إلى فلسطيني يُدعى محمود الدبعي، اعتقلته قوات الاحتلال من مدينة جنين يوم الجمعة 13 مايو/أيار الجاري.

إسرائيل تنفي علاقة الدبعي بمقتل أبو عاقلة

ووجد “مسبار” منشورين نُشرا بتاريخ 13 مايو/أيار الجاري، على حساب قناة12 الإسرائيلية الرسمي في موقع تليغرام، تنفي السلطات الإسرائيلية فيهما علاقة اعتقال المطلوب لقوات الاحتلال محمود الدبعي بقضية مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي المنشور الأول أوضحت القناة١٢ نقلًا عن الناطق باسم جيش الاحتلال “المطلوب الذي تم اعتقاله قام بعدة عمليات إطلاق نار باتجاه قوات الاحتلال التي كانت تقتحم جنين مؤخرًا، ولا علاقة له بقضية الصحفية”.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا في التغريدة الثانية فنقلت القناة 12 عن مصدر أمني قوله "المطلوب كان مسؤولًا عن عمليات إطلاق النار في جنين، ووجد في منزله كمية كبيرة من السلاح، ولا علاقة له بقضية الصحفية”.

ووصف تقرير نشره موقع قناة12 العبرية، عملية اقتحام منزل الدبعي، ومحاصرته داخله حتى اعتقاله. وقد وصفه جيش الاحتلال بالهدف النوعي، وأشار إلى أنّ لا علاقة بين اعتقال المطلوبين وقضية الصحافية شيرين أبو عاقلة.

صورة متعلقة توضيحية

هآرتس تنشر تقريرًا عن مقتل أبو عاقلة

وقالت صحيفة هآرتس في تقرير نٌشر اليوم 15 مايو، إنّ الجيش الإسرائيلي أعلن الاستنتاجات المؤقتة للتحقيق في مقتل أبو عاقلة، والتي مفادها أنّ الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار ستّ مرات على الأقل على المنطقة الفاصلة بين مخيم جنين ووادي بركين، وأنّ الجندي الذي أطلق النّار كان على بعد نحو 190 مترًا من طاقم الجزيرة، إلّا أنّه قال أثناء التحقيق إنّه لم يرَ أبو عاقلة.

الرواية الإسرائيلية الأولية عن مقتل شيرين أبو عاقلة

وبيّن “مسبار” في تقرير نشره يوم الأربعاء 11 مايو الجاري، أنّ الموقع الذي اغتيلت فيه الصحافية شيرين أبو عاقلة، بعيد عن الموقع الذي شهد اشتباكات مع جنود الاحتلال. إضافة إلى أنّ شهادات زملائها تؤكّد أنّ المنطقة التي اغتيلت فيها لم يكن فيها مسلحون فلسطينيون، إنّما انتشر فيها فقط جنود الاحتلال.

اقرأ/ي أيضًا:

رواية الاحتلال حول مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة: هروب من المسؤولية 

تصريحات متناقضة للجيش الإسرائيلي بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة