` `

إدريسا غاي لاعب باريس سان جيرمان سنغالي الجنسية وليس من غانا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
18 مايو 2022
إدريسا غاي لاعب باريس سان جيرمان سنغالي الجنسية وليس من غانا
اللاعب ولد في العاصمة السنغالية داكار عام 1989 (Getty)

الادعاء

اللاعب الغاني إدريسا غانا لاعب وسط باريس سان جيرمان، يرفض ارتداء قميص دعم المثلية، وسط مطالبات بمعاقبته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، أنباءً حول عقوبات محتملة ضد لاعب كرة القدم في صفوف فريق باريس سان جيرمان إدريسا غانا غاي، بسبب رفضه المشاركة مع فريقه ضمن مباراة مخصصة لدعم المثلية في الدوري الفرنسي، وادّعت المنشورات أنّ إدريسا غاني الجنسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه يحتوي على تضليل، إذ إنّ لاعب فريق باريس سان جيرمان إدريسا غانا غاي، سنغالي الجنسية وليس من غانا، كما يتداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

جنسية إدريسا غانا غاي

ولد إدريسا غانا غاي في العاصمة السنغالية داكار، في 26 سبتمبر/أيلول عام 1989، ويلعب أيضًا في صفوف المنتخب السنغالي لكرة القدم، وتوج معه ببطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في الكاميرون.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

غياب إدريسا جاي عن جولة دعم المثلية

وأفادت تقارير صحافية أنّ السنغالي إدريسا غانا غاي، لاعب وسط باريس سان جيرمان، غاب عن مباراة فريقه الأخيرة في الدوري الفرنسي أمام مونبلييه، لأنّه لم يرغب في اللعب بقميص عليه ألوان قوس قزح (رمز المثلية). إذ ارتدى اللاعبون في جميع أنحاء فرنسا خلال هذه الجولة قمصانًا خاصة لدعم المثلية، حيث وضع عليها أرقامًا تتضمن ألوان علم المثليين، فيما وضع قادة الفرق شارة القيادة على أذرعهم بألوان قوس قزح، تعبيرًا عن "التضامن في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية ورهاب المتحولين جنسيًا".

وأضافت التقرير أنّ اللاعب هو مسلم متدين، وغاب عن المباراة نتيجة لرفضه المشاركة في هذه الحملة بسبب معتقداته الدينية. فيما قال المدير الفني لباريس سان جيرمان إنّ سبب تغيب إدريسا غاي عن المباراة جاء "لأسباب شخصية".

وأوضح التقرير أنّ إدريسا غاي، غاب عن مباراة فريقه في الجولة نفسها من الدوري الفرنسي في العام الفائت، ووقتها أعلن النادي أنّ السبب هو معاناة اللاعب من التهاب المعدة والأمعاء.

مطالبات بمعاقبة إدريسا جاي

وطالبت إحدى الجمعيات الداعمة للمثلية الجنسية في فرنسا، رابطة الدوري الفرنسي وباريس سان جيرمان، باتخاذ إجراءات ضد إدريسا غاي لإثبات دافعه وراء التغيب عن المباراة. وأوضحت الجمعية أنّ "رهاب المثلية ليس رأيًا بل جريمة"، حسب وصفهم.

صورة متعلقة توضيحية

الرئيس السنغالي يدعم إدريسا غاي

ودافع الرئيس السنغالي ماكي سال، عن لاعب باريس سان جيرمان ومنتخب السنغال، إدريسا غاي، بعد المطالبات بمعاقبته، ونشر تغريدة في حسابه على موقع تويتر، قال فيها " أنا أدعم إدريسا غانا غاي. يجب احترام قناعاته الدينية".

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير ذا غارديان عن حجم ثروة عائلة مبارك يعود لعام 2011 وليس حديثًا

نادي الزمالك لم يشكر ليفربول لاحتفاله بالفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي مع مؤمن زكريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة