` `

الصورة مفبركة وليست للقاء جمع الدبيبة بحفتر في الإمارات

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
26 مايو 2022
الصورة مفبركة وليست للقاء جمع الدبيبة بحفتر في الإمارات
الصورة مفبركة من لقاءين منفصلين (فيسبوك)

الادعاء

صورة للقاء جمع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة بقائد قوات المنطقة الشرقية في ليبيا خليفة حفتر في دولة الإمارات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة قالت إنّها للقاء جمع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة، بقائد قوات المنطقة الشرقية في ليبيا خليفة حفتر في دولة الإمارات، خلال تقديم العزاء في وفاة رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وجاء في الادّعاء أنّ الدبيبة استغل وجود حفتر في الإمارات وعرض عليه مبادرة تتمثل في تشكيل حكومة مصغرة برئاسته، و12 وزيرًا يختار منهم حفتر الدفاع والخارجية والتخطيط، ويعتمدها مجلس النواب وتكون مدتها حتى نهاية عام 2023، إلا أنّ الطرفين لم يتّفقا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة ومركبّة من صورتين للقاءين منفصلين جمع رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بخليفة حفتر وعبد الحميد الدبيبة، خلال تقديمهما التعازي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات الراحل.

وجرى اللقاءان في قصر الشاطئ في العاصمة أبو ظبي، وفق وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ولم تنشر أيّ وسيلة إعلام موثوقة خبر لقاء الدبيبة وحفتر في الإمارات، إلا أنّ بعض المواقع الليبية نقلت تصريحًا عن القوات التابعة لحفتر، تنفي فيه حدوث لقاء بينهما.

صورة متعلقة توضيحية

تشكيل حكومة ليبيّة مصغرة؟

كما نفى فتحي المريمي المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب الليبي، خبر تشكيل حكومة مصغرة في البلاد، مشيرًا إلى مواصلة دعم حكومة فتحي باشاغا.

صورة متعلقة توضيحية

حكومتان في ليبيا

يُشار إلى أنّه توجد حكومتان في ليبيا، الأولى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي في فبراير/شباط 2021، والثانية منحها مجلس النواب في طبرق، الثقة، في فبراير 2022،  برئاسة فتحي باشاغا.

وبينما ترفض حكومة الدبيبة المتمركزة في العاصمة طرابلس تسليم السلطة "إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب" حسب ما تقول، تعمل حكومة باشاغا في شرقّ وجنوبيّ البلاد، مع مخاوف من مواجهات بينهما.

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة التونسية لم تطلب غلق المعابر مع ليبيا بسبب كورونا

صفحات زائفة على فيسبوك وليست لوزارة المالية الليبية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة