` `

الصورة ليست لقصف تركي على ريف الرقة في سورية

خلود رضا خلود رضا
أخبار
2 يونيو 2022
الصورة ليست لقصف تركي على ريف الرقة في سورية
الصورة لغارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة (Getty)

الادعاء

صورة لقصف القوات التركية مناطق في ريف الرقة شمالي سورية، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية صورةً ادّعت أنّها لقصف تركي على مناطق في ريف الرقة شمالي سورية يوم أمس الأربعاء الأول من يونيو/حزيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست من قصفٍ في سورية، بل تعود إلى غارة إسرائيلية على قطاع غزّة في 21 إبريل/نيسان 2022. والتقطها المصور بشار طالب لصالح وكالة فرانس برس.

صورة متعلقة توضيحية

قصف إسرائيلي على قطاع غزة 

وفي إبريل الفائت استُهدف قطاع غزّة بغارات إسرائيلية مكثّفة، قالت قوات الاحتلال إنّها جاءت ردًا على هجمات صاروخية من غزّة.

وجاء القصف الإسرائيلي للقطاع متزامنًا مع اقتحام مستوطنين إسرائيليين لباحات المسجد الأقصى. كما اقتحمت قوات الشرطة الإسرائيلية المسجد صباح يوم 21 إبريل، وألقت قنابل الغاز والرصاص المطاطي على المصلين، ما أدى إلى وقوع إصابات.

صورة متعلقة توضيحية

قصف على ريف الرقة في سورية

ويوم أمس الأربعاء الأول من يونيو، قالت الوكالة العربية السورية للأنباء إنّ قوات تركية وتنظيمات موالية لتركيا، نفّذت قصفًا على ريف الرقة شمالي سورية، أدى إلى وقوع أضرار مادية.

ونقلت رويترز عمّا يُسمى بـ"الجيش الوطني السوري" وهو تنظيم مسلح مدعوم من تركيا، أنّ قوات سورية الديمقراطية (قسد) قصفت في الأول من يونيو الجاري، مواقع تحت سيطرة "الجيش الوطني"، فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنّ ثلاثة مدنيين وعسكريّ واحد، قتلوا في قصف استهدف بلدة تل أبيض في الرقّة، بصواريخ أُطلقت من مناطق تسيطر عليها قسد.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لقصف تركي على مدينة الحسكة السورية

صورة الحريق ليست بالقرب من مطار دمشق الدولي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة