` `

لم تدعُ كندا رعاياها إلى مغادرة تونس

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
4 يونيو 2022
لم تدعُ كندا رعاياها إلى مغادرة تونس
دعت كندا إلى توخي الحذر في مناطق حدودية في تونس (Getty)

الادعاء

لأول مرة في تاريخها كندا تُحذر مواطنيها من السفر إلى تونس وتدعو رعاياها إلى مغادرتها حالًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ كندا نشرت تحذيرًا لمواطنيها من السفر إلى تونس وأنّها المرة الأولى في تاريخها التي تدعو فيها مواطنيها إلى عدم السفر إلى تونس وتدعو رعاياها في البلاد إلى مغادرتها حالًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ حذرت دولة كندا مواطنيها من السفر إلى مناطق محددة في تونس، ولم تطلب من رعاياها مغادرة البلاد.

تحذير من السفر إلى تونس

نشرت الحكومة الكندية في الثاني من مايو/أيار الفائت، تحذيرات سفر لمواطنيها لعدة دول منها تونس، التي دعت المسافرين إلى بعض المناطق فيها إلى توخي درجة عالية من الحذر بسبب مخاطر الاضطرابات المدنية والهجمات الإرهابية على مستوى البلاد. 

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت الحكومة الكندية عدة مناطق أغلبها حدودية، منها غرب مدينة جندوبة ومناطق في القصرين وأخرى على الحدود الليبية أو الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما تضمن البيان تحذيرات من السفر إلى بعض المناطق في تونس ولمحة عن الوضع السياسي والاستقرار في البلاد. ولم يذكر أي دعوة للمواطنين الكنديين لمغادرة البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحذيرات سابقة

وليست المرة الأولى التي تُنشر فيها تحذيرات كندية من السفر إلى مناطق في تونس، إذ سبق أن حذرت رعاياها في أكثر من مناسبة. ففي 2018 من السفر إلى الحدود الغربية والجنوبية الشرقية للبلاد، تجنبًا لخطر "الإرهاب"، وفق تقديرها.

صورة متعلقة توضيحية

ودعت الحكومة الكندية، عام 2015 رعاياها في تونس إلى توخي الحذر الشديد، وتجنب السفر إلى مناطق حدودية "بسبب مخاطر الاضطرابات المدنية والتهديد المتزايد الذي يشكله الإرهاب في المنطقة".

صورة متعلقة توضيحية

 اقرأ/ي أيضًا

إدارة بايدن اقترحت التخفيض في المساعدات العسكرية لتونس ولم تقره

سفير الاتحاد الأوروبي في تونس لم يقل إنّ سعيّد ليس في عزلة دولية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة