` `

لم يصرح أردوغان بأن الموصل وصلاح الدين وكركوك جزء من تركيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
17 يونيو 2022
لم يصرح أردوغان بأن الموصل وصلاح الدين وكركوك جزء من تركيا
لم ينشر أي موقع رسمي تركي الخبر (تويتر)

الادعاء

أردوغان: الموصل وصلاح الدين وكركوك جزء من تركيا وسنأخذها قريبًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ادعت أنّه قال فيه إن المدن العراقية الموصل وصلاح الدين وكركوك جزء من تركيا وستأخذها أنقرة قريبًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف. إذ لم يدل الرئيس التركي بأن المدن العراقية الموصل وصلاح الدين وكركوك هي جزء من تركيا، ولم ينشر أي موقع رسمي تركي الخبر.

آخر تصريحات أردوغان عن العراق

وآخر تصريحات له عن العراق، جاءت في كلمة له خلال افتتاح سلسلة مشاريع خدمية وتنموية في ولاية وان شرقي تركيا، يوم 11 يونيو/حزيران الجاري، والتي أكد فيها أنّ بلاده حاسبت وتحاسب الذين اختطفوا أطفال أمهات ديار بكر إلى شمالي العراق.

وقال أردوغان “نحاسب وسنواصل محاسبة من اختطفوا أطفال أمهات ديار بكر الذين تراوح أعمارهم بين 13 و14 عامًا إلى قنديل (شمالي العراق)، على فعلهم هذا”. وأضاف "بينما يقتاد أحدهم أبناءكم إلى الجبال (معسكرات تنظيم "بي كي كي") ويبني بدمائهم مستقبلًا مزدهرًا لأطفالهم، فإننا نبذل جهودًا لبناء مستقبل جيد لهم".

صورة متعلقة توضيحية

آخر ظهور لأردوغان

كما ظهر أردوغان أمس الخميس 16 يونيو/حزيران، في اجتماع موسع لحزب العدالة والتنمية، وأدلى بعدة تصريحات تخص الشأن التركي ومستقبل الحزب في الفترة المُقبلة. ولم يتحدث خلال كلمته عن العراق.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لاعتداء الشرطة على مسلم هندي احتجّ على التصريحات المسيئة للإسلام

الفيديو ليس لاعتداء حصل حديثًا على معلّم في المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة