` `

زعيم كوريا الشمالية لم يصرّح أنّ على الهند الاعتذار من المسلمين

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
أخبار
27 يونيو 2022
زعيم كوريا الشمالية لم يصرّح أنّ على الهند الاعتذار من المسلمين
التصميم المتداول لقناة الجزيرة مفبرك (Getty)

الادعاء

قناة الجزيرة: زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يطلب من الحكومة الهندية وحزب بهاراتيا جاناتا الاعتذار من المسلمين وعدم الإساءة لهم أو لنبيهم وعدم استفزازهم ودفعهم نحو العنف.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وادّعت أنّه نُقل عن قناة الجزيرة، يطلب فيه اعتذار الهند من المسلمين وعدم الإساءة إليهم وإلى نبيهم وعدم استفزازهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تنقل قناة الجزيرة ولا أي وسيلة إعلام موثوقة أخرى التصريح المتداول عن رئيس كوريا الشمالية حول طلبه من الهند الاعتذار للمسلمين وعدم الإساءة إليهم.

تصميم مفبرك لقناة الجزيرة

وجد “مسبار” أن قناة الجزيرة لم تنشر في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحًا مشابهًا منقولًا عن رئيس كوريا الشمالية. وبدت الفبركة في التصميم المرافق للادّعاء باختلاف نوع الخط، إذ إنّ الخط في التصميم هو Times New Roman، بينما تعتمد قناة الجزيرة خطًّا خاصًّا بها يسمّى  Aljazeera Font.

صورة متعلقة توضيحية

آخر تصريحات الرئيس كيم جونغ أون

وبالبحث عن آخر تصريحات الزعيم الكوري، وجد “مسبار” أنّه صرّح في ٢١ يونيو/حزيران الجاري، بضرورة تعزيز القدرات الدفاعية لبلاده عقب اجتماعه مع اللّجنة العسكرية لحزب العمال الكوري، الذي عُقد لمناقشة المسار العسكري وسبل تنفيذ السياسات الدفاعية الرئيسة في البلاد. ولم يأتِ على ذكر اعتذار الهند من المسلمين مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

الإساءة إلى الإسلام في الهند

يأتي تداول الادعاء إثر قيام احتجاجات في الهند تنديدًا بتصريحات مسيئة للإسلام، صدرت عن اثنين من المسؤولين في حزب بهارتيا جاناتا الحاكم في البلاد، عُلّقت عضويتهما لاحقًا.

ووفقًا لما نقلته وكالات الأنباء، لم تخلُ الاحتجاجات من اعتداءات قوات الأمن الهندية على المتظاهرين واعتقالهم، فيما هدمت السلطات الهندية بيوت معارضين مسلمين في ولايات مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

كوريا الشمالية أطلقت ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى صوب بحر اليابان

متحدثان باسم الحزب الحاكم في الهند أساءا للإسلام وليس رئيس الوزراء الهندي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة