` `

الصورة من فيلم قصير وليست من أحداث مذبحة سربرنيتسا عام 1995

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
19 يوليو 2022
الصورة من فيلم قصير وليست من أحداث مذبحة سربرنيتسا عام 1995
الصورة من كواليس تصوير فيلم الزنبق (فيسبوك)

الادعاء

صورة من أحداث ‏مذبحة بلدة سربرنيتسا في البوسنة والهرسك عام 1995م.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها تُظهر آخر نظرة من أُم بوسنية مُسلمة لابنها قبل مقتلهما على يد القوات الصربية، إبان مذبحة بلدة سربرنيتسا في البوسنة والهرسك عام 1995.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ الصورة تعود لكواليس فيلم قصير يُدعى "زنبق"، وهو من إنتاج شركة أوراج فيلم التركية، ويجسد أحداث ‏مذبحة وقعت بحق مسلمين في بلدة سربرنيتسا في البوسنة والهرسك عام 1995.

صورة متعلقة توضيحية

فيلم زنبق

ونشرت شركة أوراج فيلم التي تأسست عام 2010، صورًا من كواليس فيلم زنبق، منها الصورة المُتداولة، على صفحتها في موقع فيسبوك، بتاريخ 20 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، مشيرةً إلى انتهاء تصوير الفيلم حينها.

صورة متعلقة توضيحية

 الفيلم الذي أنتجه Ahmethan Dağlı وأخرجه Gokhan Gokcay، يظهر مشاهد لجنود صربيين وهم يقتادون مجموعة من مسلمي البوسنة بينهم أم وابنها إلى داخل غابة، ثم يعدمونهم على ضفاف النهر ليكون آخر ما يراه الطفل زهرة الزنبق، التي يرى الكاتب أنّها “أصبحت رمزًا لمن قاوم هذا الظلم”، وفق تعبيره.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر المخرج البوسني Gokhan Gokcay الفيلم على حسابه في موقع انستغرام، وذكر أنّه فاز بجائزة مهرجان بغداد السنيمائي كأفضل فيلم قصير عام 2020. 

صورة متعلقة توضيحية

مذبحة سربرنيتسا

ويأتي الادعاء بالتزامن مع مرور الذكرى السنوية السابعة والعشرين لمذبحة بلدة سربرنيتسا شرقي البوسنة، التي وقعت في شهر يوليو/تموز عام 1995، وراح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف مسلم بوسني -منهم شيوخ ونساء وأطفال- من قبل جيش صرب البوسنة.
وتعود أحداث المذبحة حينما لجأ مدنيون بوسنيون من بلدة سربرنيتسا إلى حماية الجنود الهولنديين التابعين للأمم المتحدة، بعدما احتلت القوات الصربية البلدة، غير أنّ تلك القوات الأممية أعادت تسليمهم للقوات الصربية التي قامت بإعدامهم ميدانيًا ثم دفنوا في مقابر جماعية.

وارتكبت القوات الصربية العديد من المجازر بحق مسلمين إبان فترة “حرب البوسنة” التي بدأت عام 1992 وانتهت في 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وتسببت الحرب بمقتل أكثر من 300 ألف شخص، وفق معطيات الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا

البوسنة والهرسك لم تدعم إسرائيل وادعاء نتنياهو مضلّل

الصورة من البوسنة وليست لحفل تخرّج حفظة القرآن في تركيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة