` `

الفيديو قديم وليس من احتجاجات العراق الأخيرة ردًا على قصف كردستان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 يوليو 2022
الفيديو قديم وليس من احتجاجات العراق الأخيرة ردًا على قصف كردستان
يعود مقطع الفيديو إلى احتجاجات عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لهتاف المتظاهرين لصدام حسين في احتجاجات على القصف التركي شمالي العراق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه خلال احتجاجات في العراق على القصف التركي الأخير، ويهتف فيه المتظاهرون لصدام حسين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل. إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مظاهرات العراق الأخيرة احتجاجًا على القصف التركي شمالي العراق، ويعود إلى مظاهرات كانت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات العراق عام 2019

وفي أكتوبر 2019، وقعت احتجاجات في عدد من مدن العراق منددة بالفساد في البلاد، ونشرت وسائل إعلامية مقطع الفيديو حينها، على أنه التُقط خلال مظاهرة في مدينة العمارة في محافظة ميسان جنوبي العراق، ولم يتسنّ لـ"مسبار" التأكد من طبيعة الهتاف الذي يردّده المتظاهرون.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات أمام السفارة التركية في بغداد بعد هجوم دهوك 

يأتي تداول الادّعاء مع خروج مظاهرة أمام السفارة التركية في بغداد أمس الخميس، إثر الهجوم الصاروخي الذي استهدف يوم الأربعاء 2 يوليو/تموز الجاري، مصيفًا سياحيًا في محافظة دهوك شمالي العراق، وأدّى إلى مقتل تسعة أشخاص، بينهم أطفال، وجرح العشرات. واندلعت بوادر خلاف دبلوماسي بين العراق وتركيا، بعد أن اتهمت بغداد أنقرة بتنفيذ الهجوم، بينما نفت تركيا مسؤولية قواتها عن الهجوم، وألقت باللوم على مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور على أراضيها، في حين أعلنت السلطات العراقية فتح تحقيق في الحادث. 

وأثار القصف غضبًا واسعًا في الشارع العراقي، حيث شهدت مدن عدة في البلاد مظاهرات مناوئة لتركيا. وقام متظاهرون بحرق العلم التركي أمام مركز للتأشيرات التركية في كربلاء عقب القصف الصاروخي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لحرق السفارة التركية في بغداد

الفيديو ليس لقصف مواقع عسكرية تركية شمالي العراق حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة