` `

فيديو رش الأبقار بالماء ليس من إسبانيا خلال موجة الحر الأخيرة

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
26 يوليو 2022
فيديو رش الأبقار بالماء ليس من إسبانيا خلال موجة الحر الأخيرة
الفيديو لأبقار تأثّرت بموجة الحر في باراغواي عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر رشّ الأبقار بالماء في إسبانيا خلال موجة الحرّ الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو يُظهر شخصًا في إسبانيا يرشّ أبقارًا مستلقية على الأرض بالماء للتخفيف من تأثير الحرارة عليها، خلال موجة الحر الأخيرة التي تضرب البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من إسبانيا، إنّما من دولة باراغواي في أميركا الجنوبية. نشرته منظمة علماء البيئة الشباب في باراغواي في حسابها على موقع فيسبوك بتاريخ 31 يناير/كانون الثاني عام 2019.

منظمة علماء البيئة الشباب في باراغواي تنشر الفيديو

وعلّقت المنظمة بالقول "هذا هو قطاع الثروة الحيوانية في باراغواي.. عواقب إزالة الغابات في موسم الصيف. الأبقار تموت من الحرارة الشديدة". كما نشرت مواقع إلكترونية محلية مقطع الفيديو مشيرةً إلى أنّه يوثق محاولة إنقاذ الأبقار بسبب تأثرها بموجة الحر الشديدة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مناخ دولة باراغواي

وتتميز دولة باراغواي بمناخها الاستوائي، إذ يبدأ فصل الصيف المطير في أكتوبر/تشرين الأول ويستمر حتى شهر إبريل/نيسان، بينما يبدأ فصل الشتاء في شهر مايو/إبريل وينتهي في شهر سبتمبر/أيلول. 

وتسجّل درجات الحرارة خلال فصل الصيف ارتفاعًا كبيرًا يتجاوز 40 درجة مئوية في بعض الأحيان. وسجّلت باراغواي خلال شهر يناير عام 2019 درجة حرارة قصوى تجاوزت في بعض المناطق 47 درجة مئوية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تربية الأبقار في بارغواي

كما تُشتهر دولة باراغواي بأنها من بين أكبر المنتجين للحوم الأبقار في العالم. وتتجاوز مساحة المراعي المخصصة لتربية المواشي والأبقار فيها أكثر من 250 ألف هكتار. كما تدخل باراغواي ضمن الدول العشر الأولى في العالم المصدّرة للحوم الأبقار. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

قرية أثيريدو شمالي إسبانيا لم تختفِ لمدة 30 عامًا

فيديو السنجاب الذي يطلب الماء ليس خلال موجة الحرّ الأخيرة في أوروبا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة