` `

فيديو استعراض قوات سرايا السلام قديم وليس ردًا على تصريحات عمار الحكيم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 يوليو 2022
فيديو استعراض قوات سرايا السلام قديم وليس ردًا على تصريحات عمار الحكيم
نُشر الفيديو في فبراير 2020 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث لاستعراض أجرته قوات سرايا السلام ردًا على تصريحات رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه حديث لاستعراض أجرته قوات سرايا السلام التابعة للتيار الصدري في العراق، ردًا على تصريحات رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل. إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ونُشر على موقع يوتيوب بتاريخ 19 فبراير/شباط الفائت، تحت عنوان "رد سرايا السلام بعد تهديد السيد مقتدى الصدر".

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسن لـ "مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ التقاط الفيديو لكن المؤكد أنَّ لا علاقة له بالأحداث الأخيرة في العراق.

الصدر يكشف عن تلقيه تهديدات

وجاء نشر المقطع وقتها، بعدما كشف رجل الدين الشيعي العراقي محمد السيد مقتدى الصدر في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على موقع تويتر، يوم 18 فبراير 2022، أنه تلقى تهديدات، مشيرًا أنه لن يقف مكتوف الأيدي إزاء استمرار تهديد الحلفاء والشركاء في حكومة الأغلبية الوطنية.

وقال الصدر في بيانه "موش أنا بالموت أتهدد شيخوفه إلي يقلد محمد... تتصاعد أصوات الوحوش الكاسرة التي لا تعي غير التهديد وها هم يهددون مرة أخرى الحلفاء والشركاء في حكومة الأغلبية الوطنية".

صورة متعلقة توضيحية

الحكيم يدعو لوقف التظاهرات وأنصار الصدر يغلقون عددا من مكاتب حزبه

يأتي تداول المقطع حاليًا بعدما دعا رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم يوم الجمعة 29 يوليو/تموز الجاري، إلى التوقف عن المظاهرات الجارية في العراق، وحذر في كلمة له أمام تجمع جماهيري في العاصمة بغداد "من وجود محاولات عديدة لزرع الفتنة والتناحر بين مكونات الشعب"، مضيفًا أنه "لن يقف مكتوف الايدي أمام أصوات الفتنة وزج الشباب في الفوضى".

وجاءت تصريحات الحكيم بعد أن اقتحم المئات من أنصار التيار الصدري مقر البرلمان العراقي في العاصمة بغداد، رفضًا لترشيح الإطار التنسيقي محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الحكومة.

وعقب تصريحات الحكيم، تظاهر عدد من أنصار التيار الصدري ردًا عليه وأغلقوا عددًا من مكاتب تيار الحكمة الذي يترأسه في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة تجول مقتدى الصدر بالزي العسكري قديمة

فيديو قصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة