` `

منجم غار جبيلات في الجزائر ليس أكبر منجم حديد في العالم

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
أعمال
7 أغسطس 2022
منجم غار جبيلات في الجزائر ليس أكبر منجم حديد في العالم
أكبر احتياطي في أستراليا وأكبر منجم في البرازيل وليس في الجزائر (فيسبوك)

الادعاء

بعد 70 سنة من التجميد، الجزائر تفتتح عملاق الحديد "غار جبيلات" في ولاية تندوف، والذي يعدّ أكبر منجم في العالم و ثالث احتياطي عالمي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ منجم غار جبيلات الذي افتتح حديثًا في الجزائر، أكبر منجم في العالم وثالث احتياطي عالميًّا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ أكبر منجم في العالم من ناحية كمية إنتاج الحديد هو منجم كاراغاس في البرازيل، وأول احتياطي عالمي من الحديد الخام في أستراليا.

منجم كاراغاس لاستخراج الحديد

يُعدّ منجم كاراغاس، في ولاية بارا شمال البرازيل، أكبر منجم حديد في العالم، إذ يحتوي على 7.27 مليار طن من خام الحديد، وبعد تنفيذ مشاريع تطويرية في المنجم زاد إنتاج خام الحديد فيه بمقدار 40 مليون طن سنويًا، ووصل إنتاجه إلى 148.1 مليون طن عام 2016، ويستمرّ عمر التعدين في منجم كاراغاس حتى عام 2065.

صورة متعلقة توضيحية

منجم تندوف للحديد

في حين أنّ احتياطي الحديد الخام في منجم تندوف يقدّر بنحو ثلاثة مليارات طن. وذكر وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، أنّ منجم الحديد في تندوف سيسمح بإنتاج من اثنين إلى ثلاثة ملايين طن من خام الحديد في أول مرحلة (2022-2025)، ثم من 40 إلى 50 مليون طن سنويًّا ابتداء من 2026.

صورة متعلقة توضيحية

أكبر احتياطي حديد خام في العالم

بحسب تقرير هيئة المسح الجيولوجي الأميركية الصادر بداية عام 2022، تحتلّ أستراليا المرتبة الأولى من جهة امتلاكها احتياطي الحديد الخام، بمقدار 51 مليار طن. تليها البرازيل في المرتبة الثانية، وروسيا في المرتبة الثالثة. بينما ذكر وزير الطاقة عرقاب أنّ احتياطي الحديد في منجم غار جبيلات في تندوف، يقدّر بنحو ثلاثة مليارات طن سهلة الاستغلال بسبب وجودها على السطح.

صورة متعلقة توضيحية

توزّع احتياطي الحديد الخام عالميًّا

وفي تقرير أصدرته هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أوضحت أنّ توزيع احتياطي الحديد الخام على الدول كالآتي “أستراليا 51 مليار طن من احتياطي الحديد الخام، والبرازيل 34 مليار طن، ثم روسيا 25 مليار طن، والصين 20 مليار طن، أوكرانيا 6.5 مليار طن، كندا 6 مليار طن، ثم الهند 5.5 مليار طن، وأخيرًا الولايات المتحدة الأميركية 3 مليار طنّ”. ما يعني أنّ منجم تندوف وحده ينافس احتياطي الولايات المتحدة الأميركية من الحديد الخام في المرتبة الثامنة عالميًّا.

افتتاح منجم الحديد في تندوف 

وافتتح وزير الطاقة الجزائري يوم السبت 30 يوليو/تموز عام 2022، منجم الحديد (غار جبيلات) في ولاية تندوف، وستجري عمليات استخراج الحديد بالشراكة بين الجزائر وثلاث مؤسسات صينية كبرى.

صورة متعلقة توضيحية

وأطلقت الحكومة الجزائرية خطة لإقامة خط للسكة الحديدية، من أجل ضمان نقل الحديد المستخرج من منجم غار جبيلات. فمن المرتقب أن يوفّر مشروع منجم غار جبيلات وتطويراته المزيد من فرص عمل، وتطويرًا لبعض المؤسسات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لانهيار منجم للذهب في النيجر حديثًا 

الفيديو ليس لنفق تهريب في لبنان بل منجم ذهب مهجور في كندا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة