` `

صورة الإعصار الناري قديمة وليست من الحرائق الأخيرة في الجزائر

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
أخبار
22 أغسطس 2022
صورة الإعصار الناري قديمة وليست من الحرائق الأخيرة في الجزائر
التُقطت الصورة في أستراليا عام 2012 (يوتيوب)

الادعاء

صورة مرفقة مع ادّعاء أنّها لإعصار ناري كان السبب الرئيسي في الحرائق التي شهدتها الجزائر في الأيام الماضية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها التُقطت في الجزائر لإعصار من نار كان سببًا في الحرائق التي تشهدها البلاد مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل؛ إذ إنّ الصورة قديمة ومجتزأة من مقطع فيديو التقطه المصوّر التلفزيوني، كريس تانجي، في تاريخ 11 سبتمبر/أيلول 2012 في أستراليا، ولا علاقة لها بحرائق الجزائر مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

إعصار ناري في أستراليا عام 2012

ونشر المصوّر تانجي، في تاريخ 11 سبتمبر 2012، مقطع فيديو يُصوّر فيه حريقًا ظهر فيه إعصار من نار أثناء وجوده في محطة أبقار كيرتن سبرينغز النائية في الإقليم الشماليّ في أستراليا.

وبحسب تانجي، فإنّ هذا أوّل مقطع فيديو يُصوّر إعصارًا فيه نار بواسطة كاميرا بث تلفزيوني عالية الدقّة، وتم عزل الصوت في المقطع حتّى يبدو صوت الإعصار الناري واضحًا.

صورة متعلقة توضيحية

أول رصد لإعصار من نار في أستراليا

بعد ظهر يوم 18 يناير/كانون الثاني 2003، رصد باحثون في أستراليا تشكّل إعصار ناري خلال حرائق نشبت في العاصمة الأسترالية كانبرا، وكان الإعصار يتحرك بسرعة نحو 30 كم/ساعة. 

وقال ريك ماكراي، الباحث والمُحلل الخاص بالمخاطر في وكالة خدمات الطوارئ، في تقرير نُشر في مجلة Natural Hazards إنّ "الباحثين تكهّنوا سابقًا حول قدرة الحريق على إحداث إعصار، لكن هذا أول توثيق لتكوين إعصار حقيقي لحريق كبير".

صورة متعلقة توضيحية

كيف يتشكل إعصار النار؟

بحسب لوريتا ميكلي، باحثة في التفاعلات الكيميائية والمناخية في جامعة هارفارد- كلية الهندسة والعلوم التطبيقية- يتشكّل إعصار النار من دوّامة تصاعديّة من الغازات والدخان والنار. ولكي يتشكّل الإعصار الناري يجب أن يطفو الكثير من الهواء بعد أن تُسخّنه الغازات شديدة السخونة المنبعثة من النار، وينبغي أن يترافق ذلك مع تغيّر في اتجاه الرياح أو سرعتها نحو الأعلى.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة 37 شخصًا في الحرائق التي تشهدها الجزائر

بحسب مصالح الحماية المدنية، فإنّ الحرائق التي تشهدها ولايات جزائرية عدة في الأيام الماضية، قد خلّفت 37 قتيلًا، وما تزال الجهود مستمرة للسيطرة على الحرائق المنتشرة في عدّة غابات وأحراش في ولايات جزائرية مختلفة، خصوصًا في ولايات شرقيّ الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

أسباب اندلاع حرائق جزائر الأخيرة

أمرت نيابات الجمهورية الجزائرية المختصة، بفتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين حول نشوب حرائق في ولايات جزائرية مختلفة، أبرزها ولاية الطارف، للتأكد من مصدر نشوب الحرائق إن كان إجراميًا وتحديد الفاعلين لمتابعتهم قضائيًا، ذلك بحسب بيان لوزارة العدل الجزائرية، نقله التلفزيون العمومي الجزائري. ولم يذكر أي مصدر رسمي جزائري أو عالمي أنّ الحرائق التي اندلعت مؤخرًا في الجزائر كان سببها إعصار ناري.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو صلاة الغائب في الأقصى على أرواح ضحايا حرائق الجزائر قديم

الصورتان قديمتان وليستا لتوقيف ثلاثة متهمين بافتعال الحرائق الأخيرة في الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة