` `

الصورتان ليستا لقتلى سقطوا في الاشتباك الأخير مع القوات التونسية في جبل السلوم

خلود رضا خلود رضا
أخبار
5 سبتمبر 2022
الصورتان ليستا لقتلى سقطوا في الاشتباك الأخير مع القوات التونسية في جبل السلوم
الصورة لقتيل في ولاية المدية الجزائرية عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لعناصر إرهابية بعد القضاء عليهم من الجيش الوطني في جبل السلوم في تونس حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما لإرهابيين قضت عليهم القوات التونسية في جبل السلوم غربي تونس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان. فالصورة الأولى منشورة منذ مارس/آذار عام 2016، على أنّها لإرهابيين تعاملت معهم القوات المسلحة التونسية في مدينة بنقردان جنوبي تونس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية، فهي منشورة منذ مايو/أيّار عام 2021، على أنها لإرهابي تم القضاء عليه حينها من قِبل الجيش الجزائري، خلال عملية تمشيط في جبل الشاون في ولاية المدية الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية

قوات الأمن التونسية تقضي على 21 إرهابيًا 

أعلنت وزارتا الدفاع والداخلية التونسيتان في بيان مشترك لهما، آنذاك، أنّ قوات الأمن في تونس  قضت على 21 إرهابيًا واعتقلت ستة آخرين، بعد تعرّض مواقع عسكرية في مدينة بنقردان لهجمات متزامنة من مجاميع مسلحة، في السابع من مارس عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية

تونس تعلن مقتل ثلاثة من عناصر أجناد الخلافة

يأتي تداول عقب إعلان السلطات التونسية قضاءها على ثلاثة إرهابيين، تابعين لتنظيم أجناد الخلافة، في منطقة ضرواية وسنينت المجاورة لجبل السلوم في ولاية القصرين غربي تونس، يوم الجمعة الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

كما جاء في البيان، أنه تم التعرف على هوية اثنين منهما عن طريق رفع بصمات الأصابع، وهما صابر بن عثمان بن عبد الله الطاهري وحافظ بن الحبيب بن عبد السلام رحيمي. أمّا العنصر الثالث، فتعثر التعرف عليه عن طريق بصمات الأصابع بسبب تفجير نفسه بحزام ناسف أثناء محاصرته من قبل القوات الأمنية. وتنتظر الجهات المعنية عملية التحليل الجيني للتأكد من هويته.

اقرأ/ي أيضًا

صور الاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس قديمة

الصورة لسرقة إشارة مرورية في المغرب وليست من تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة