` `

هندرسون لم يقل إن عائلته لن تذهب لكأس العالم في قطر خوفًا على سلامتهم هناك

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
23 سبتمبر 2022
هندرسون لم يقل إن عائلته لن تذهب لكأس العالم في قطر خوفًا على سلامتهم هناك
التصريح المتداول والمنسوب لهندرسون مجتزأ ومُحرف (Getty)

الادعاء

جوردان هندرسون لاعب منتخب إنجلترا "لن أُحضر عائلتي لتشاهد كأس العالم في قطر، خوفًا على سلامتهم وتعرضهم لأشياء في الدولة المستضيفة".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للاعب كرة القدم في فريق ليفربول والمنتخب الإنجليزي، جوردان هندرسون، جاء فيه "لن أحضر عائلتي لتشاهد كأس العالم في قطر، خوفًا على سلامتهم وتعرضهم لأشياء في الدولة المستضيفة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ التصريح المتداول والمنسوب لجوردان هندرسون مجتزأ ومُحرف عن التصريحات الحقيقية التي أدلى بها مؤخرًا.

وقال جوردان هندرسون في التصريحات الأصلية، التي نشرتها وسائل إعلامية إنجليزية يوم الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول الجاري، إن والده يفكر في عدم الذهاب إلى كأس العالم قطر 2022، بعد المتاعب الصادمة التي تعرضت لها عائلته قبل نهائي دوري أبطال أوروبا الأخير في باريس، بين فريقي ليفربول وريال مدريد.

حيث كان والد اللاعب الإنجليزي ضمن المشجعين الذين حضروا المباراة، في مايو/أيار الفائت، وتعرض الآلاف من المشجعين إلى أعمال شغب في محيط ملعب "ستاد دو فرانس" في باريس، بعدما حاول العديد من المشجعين تسلق بوابات السياج للدخول إلى الملعب بالقوة، وتصدت عناصر الشرطة الفرنسية للمتسللين وأطلقوا الغاز المسيل للدموع، ووقعت أحداث فوضى أمام الملعب، أدت إلى تأجيل موعد المباراة.

صورة متعلقة توضيحية

وليست أحداث باريس فقط التي جعلت عائلة هندرسون لا تريد الذهاب إلى بعض المباريات. بل أوضح اللاعب الإنجليزي أن عائلته كانت موجودة في الأحداث المروعة التي وقعت مع عائلات لاعبي المنتخب الإنجليري، خلال أعمال الشغب أمام ملعب ويمبلي في لندن قبل مباراة نهائي بطولة "يورو 2020" بين المنتخب الإنجليزي أمام إيطاليا. إذ وقعت أعمال فوضى أيضًا خارج ملعب المباراة، بعدما اقتحم عدد من المشجعين ملعب ويمبلي دون تذاكر لمشاهدة المباراة.

وأوضح هندرسون أن هذه المشاهد في باريس ولندن، جعلت والده لا يرغب في السفر إلى المناسبات الكبرى بعد الآن، بما في ذلك كأس العالم.

وأضاف "أفترض كمشجع، إذا كنت ستذهب إلى لعبة ولا تشعر بالراحة وتشعر بالتهديد من أي موقف، فلن ترغب في العودة مرة أخرى. ولقد مرت عائلتي وأصدقائي بتجربتين على مدار آخر عامين، الأمر الذي صدمهم حقًا وربما جعلهم يبتعدون عن الذهاب إلى الألعاب المستقبلية".

وأكد هندرسون "عندما يقترب موعد كأس العالم، أعلم أن هناك الكثير من العناصر الأمنية والأشياء التي تحدث في قطر وأنا متأكد من أنها ستجعل الناس أكثر أمانًا. ولكن عندما تكون لديك هذه التجارب، أحيانًا ما تفكر، هل يستحق الأمر المخاطرة، أم سيتعين علينا أن ننظر أقرب إلى الوقت".

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

يأتي تداول الادّعاء على هامش استعدادات دولة قطر لاستضافة كأس العالم 2022، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع أول مباراة في كأس العالم 2022، بين منتخبي قطر والإكوادور.

وأعلنت وزارة الداخلية القطرية في مؤتمر صحافي يوم الأربعاء 21 سبتمبر الجاري، تعليق دخول جميع الزوار إلى منافذ الدولة اعتبارًا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل، على أن تستأنف تأشيرات الزيارة اعتبارًا من 23 ديسمبر/كانون الأول المُقبل، مع استثناء بعض الفئات من هذا القرار.

وسيسمح لحاملي بطاقة "هيّا" الدخول إلى دولة قطر خلال تلك الفترة والبقاء في الدولة حتى 23 يناير/كانون الثاني 2023، وذلك في إطار خطوات تستهدف ضبط الدخول إلى البلاد خلال البطولة التي من المتوقع أن تشهد حضور قرابة المليون و200 ألف مشجع وفقًا لأرقام رسمية.

من هو جوردان هندرسون؟

جوردان هندرسون هو‏ لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب حاليًا في نادي ليفربول الإنجليزي منذ 2011، في مركز وسط الملعب. وشارك مع المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 2018 في روسيا، وعدد من البطولات الدولية.

اقرأ/ي أيضًا

كأس العالم قطر 2022: أبرز الأخبار المضللة والزائفة قبل أشهر على انطلاق البطولة

مدرب قطر لم يسخر من مشاركة المغرب وتونس في الوقت الذي لم تتأهل الجزائر لكأس العالم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة