` `

صور احتشاد الإيرانيين قديمة وليست من المسيرات الأخيرة الداعمة للنظام

خلود رضا خلود رضا
سياسة
24 سبتمبر 2022
صور احتشاد الإيرانيين قديمة وليست من المسيرات الأخيرة الداعمة للنظام
الصورة تعود إلى يناير/كانون الثاني 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صور لخروج مسيرات إيرانية داعمة للنظام في مدينة طهران، أمس الجمعة 23 سبتمبر/أيلول.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورًا ادّعت أنّها لمسيرات داعمة للنظام الإيراني، ومناهضة للمظاهرات الأخيرة في البلاد بعد وفاة مهسا أميني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة، وتعود إلى أحداث مختلفة، ولا علاقة لها بالأحداث الجارية في إيران، مؤخرًا.

فالصورة الأولى من تشييع جنازة العسكري الإيراني قاسم سليماني، في العاصمة الإيرانية طهران، في يناير/كانون الثاني عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

والصورة الثانية منشورة في المواقع الإيرانية منذ فبراير/شباط عام 2011، على أنّها لمشاركة واسعة من إيرانيين في الذكرى السنوية للثورة الإسلامية، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

والصورة الثالثة نشرتها وكالة تسنيم الإيرانية ضمن مجموعة صور في يناير 2014، قالت إنّها من مشاركة إيرانيين في مسيرة "9 ديسمبر"، آنذاك

صورة متعلقة توضيحية

مسيرات داعمة للنظام في إيران

يأتي تداول الادّعاء بعد أن انطلقت مسيرات داعمة للنظام في إيران، بوم الجمعة 23 سبتمبر الجاري، ومناهضة للمظاهرات الاحتجاجية على وفاة مهسا أميني حديثًا. 

صورة متعلقة توضيحية

وفاة مهسا أميني 

خرجت مظاهرات في مدن عدة في إيران عقب إعلان وفاة مهسا أميني ذات 22 سنة،  يوم الجمعة 16 سبتمبر الجاري، والتي لقت مصرعها يوم 13 سبمتبر، بعد احتجازها من قبل دورية شرطة بحجة عدم التزامها بقواعد الثياب المفروضة على النساء. 

احتُجزت أميني في مركز الشرطة ثم نٌقلت إلى مستشفى قصري، ليُعلن عن وفاتها يوم الجمعة. واتهم شهود عيان عناصر الدورية بضرب الشابة داخل سيارة الشرطة.

من جانبها قالت الشرطة الإيرانية إن سبب اعتقال مهسا أميني هو ارتداؤها السيئ للحجاب (ظهور جزء من الشعر تحت الحجاب) وهو ما يخالف القانون الذي وضعه النظام الإيراني بخصوص الزي النسائي للإيرانيات.

ونشرت الشرطة لقطات من كاميرات المراقبة تظهر الفتاة وهي تتحدث مع شرطية، ثم تمشي قليلا لتنهار بعدها على الأرض. نافية أن تكون السبب في وفاتها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو فرار سيارة الشرطة من المتظاهرين في إيران ليس خلال الاحتجاجات الأخيرة

الصورة قديمة وليست لتعزيزات عسكرية أرسلتها إيران إلى العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة