` `

صورة البرهان وماكرون قديمة وليست من لقاء حديث بينهما في نيويورك

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 سبتمبر 2022
صورة البرهان وماكرون قديمة وليست من لقاء حديث بينهما في نيويورك
الصورة نشرت عام 2016 في فرنسا (فيسبوك)

الادعاء

صورة للبرهان مع ماكرون في حديث جانبي من داخل مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة زعمت أنّها لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال حديث جانبي لهما من داخل مقر الأمم المتحدة في نيويورك، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من لقاء جمع بين البرهان وماكرون حديثًا، بل نُشرت في 17 مايو/أيار عام 2016، خلال استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لعبد الفتاح البرهان في قصر الإليزيه قبل المؤتمر الدولي لتخفيف ديون السودان في باريس، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 17 مايو 2021، استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، في مؤتمر دولي حول السودان يهدف إلى توفير متنفسة مالية للسودان في إطار سعي البلاد لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية وسداد ديونها الخارجية الضخمة.

صورة متعلقة توضيحية

مشاركة البرهان في الجمعية العام للأمم المتحدة في نيويورك

وجاء تداول الصورة حاليًا، بالتزامن مع مشاركة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 77 في نيويورك، لأول مرة منذ سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وأكد البرهان على التزامه بتحقيق السلام في البلاد، وتعزيز الانتقال السلمي وصولًا لتحول ديمقراطي عبر انتخابات عادلة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الضابط الذي يصور فض اعتصام القيادة العامة في السودان قديم

الصوت مركب وليس لتعليق مذيع سوداني على هدف المنتخب اليمني أمام السودان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة