` `

الصورة ليست لإطلاق سلاح الطاقة المباشرة في تركيا أو في غيرها

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
5 أكتوبر 2022
الصورة ليست لإطلاق سلاح الطاقة المباشرة في تركيا أو في غيرها
تعود الصورة إلى مايو 2018 (تويتر)

الادعاء

صورة لإطلاق سلاح الطاقة المباشرة في تركيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ أشهر، صورة ادّعى ناشروها أنّها لسلاح الطاقة المباشرة DEW في تركيا. في حين اكتفى بعض المستخدمين بتداولها دون تحديد مكانها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لسلاح الطاقة المباشرة. ونُشرت يوم 23 مايو/أيّار عام 2018، وتُظهر إطلاق صاروخ فالكون 9 من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا، خلال مهمة لشركة سبيس إكس.

صورة متعلقة توضيحية

وسجلت شركة سبيس إكس مهمة ناجحة يوم 23 مايو  2018، بتفجيرها سبعة أقمار صناعية على متن صاروخ فالكون 9. ونشر الحساب الرسمي للشركة الصورة مع صور أخرى للمهمة.

ما هو صاروخ فالكون 9؟

فالكون 9 هو صاروخ إطلاق قابل لإعادة الاستخدام جزئيًا، صمّمته وصنّعته شركة سبيس إكس في الولايات المتحدة الأميركية، ويمكن أن تعود أحدث نسخة من المرحلة الأولى للصاروخ إلى الأرض وتسافر إلى الفضاء مرات عدة.

صورة متعلقة توضيحية

وسبيس إكس هي شركة تصميم وتصنيع وإطلاق صواريخ ومركبات فضائية متطورة، أسسها رجل الأعمال والملياردير الأميركي إيلون ماسك، في عام 2002 لإحداث ثورة في تكنولوجيا الفضاء.

ما هو سلاح الطاقة المباشرة؟ 

أسلحة الطاقة المباشرة DEW، التي توصف بأنّها أسلحة حرب، هي بديل محتمل عن الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. وتستخدم هذه الأنظمة لتدمير نظام آخر أو تعطيل أجهزته الإلكترونية، ويمكن تركيبها على طائرات مقاتلة واستخدامها للهجوم. 

وتتكون أسلحة الطاقة المباشرة من ليزر عالي الطاقة، أو تردّد لاسلكي عالي الطاقة أو جهاز ميكروويف. وفي أغسطس/آب 2020 ، قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها تشارك مع القطاع الخاص لتطوير أسلحة الليزر والميكروويف عالية الطاقة. 

وسيتم استخدام الأسلحة في ساحة المعركة أو في سيناريوهات الدفاع العسكري، لمهاجمة الطائرات بدون طيار والصواريخ أو الدفاع عن الطائرات ضد الصواريخ، أو اعتراض تهديدات الصواريخ الباليستية. ولم يعثر "مسبار" على أيّ مصادر موثوقة تؤكد أن تركيا قد استخدمت مؤخرًا أسلحة طاقة مباشرة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لحضور أردوغان قداسًا في إحدى كنائس نيويورك

الفيديو لضرب مشارك في مظاهرات لندن بعد موت أميني وليس لسفير إيران هناك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة