` `

الفيديو ليس للانفجار الأخير الذي استهدف جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
8 أكتوبر 2022
الفيديو ليس للانفجار الأخير الذي استهدف جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم
نُشر الفيديو في مايو الفائت (فيسبوك)

الادعاء

فيديو يوثق لحظة الانفجار في جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لحظة الانفجار الذي وقع في جسر كيرتش الرابط بين شبه جزيرة القرم وروسيا، اليوم السبت الثامن من أكتوبر/تشرين الأول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للحظة تفجير جسر كيرتش الرابط بين شبه جزيرة القرم وروسيا اليوم السبت، ونشرته وسائل إعلام روسية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في مايو/أيار الفائت، على أنه لتعرض الجسر نفسه للاستهداف بصاروخ، وسط تشكيك من قبل تلك الوسائل في صحة القصف الذي تعرض له الجسر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويظهر في المقطع المتداول، أنَّ الانفجار وقع في وضح النهار، بينما وقع الانفجار في الليل، من شاحنة مفخخة اليوم السبت، كما أظهرت مقاطع فيديو التفجير.

وفي مايو الفائت، انتشر مقطع الفيديو على أنه لتعرض جسر كيرتش لقصف أوكراني، ولكن السلطات الروسية أكدت أنه مُفبرك وعبارة عن عمل فني. وصف أوليغ كريوتشكو، مستشار رئيس شبه جزيرة القرم، الفيديو بالـ"الدعاية الأوكرانية المزيفة". ولم يتسن لـ"مسبار" التأكد من أصل الفيديو، لكنه قديم وليس من التفجير الأخير للجسر.

صورة متعلقة توضيحية

تفجير جسر كيرتش 

وجاء تداول الادعاء، بعد تفجير صهريج وقود على جسر كيرتش الواصل بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، أوقع ثلاثة قتلى.

وقالت اللجنة القومية الروسية لمكافحة الإرهاب "اليوم وفي تمام الساعة 06:07 صباحًا، انفجرت شاحنة على الطريق المعبد من جسر القرم من جهة شبه جزيرة تامان، مما تسبب في اشتعال النار في سبع ناقلات وقود في قطار كان متجهًا نحو شبه جزيرة القرم".

ويعد الجسر الذي يتكون من طريقين متوازيين أحدهما للسيارات والآخر سكة حديدية، طريق إمداد رئيسي واستراتيجي بالنسبة لروسيا تم بناؤه بعد ضم شبه جزيرة القرم عام 2014.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاندلاع حرائق في قاعات ماسونية بكندا عام 2021 وليس حديثًا

الصورة لمواجهات قديمة وليست من الاشتباكات الأخيرة بين الحوثيين والقوات الجنوبية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة