` `

الصور لتدريبات قديمة وليست من مناورات النووي الأخيرة للناتو في أوروبا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
19 أكتوبر 2022
الصور لتدريبات قديمة وليست من مناورات النووي الأخيرة للناتو في أوروبا
تعود الصور إلى أحداث وتواريخ مختلفة (تويتر)

الادعاء

صور للقاذفات الأميركية النووية B-52 وهي تحلق فوق سماء أوروبا مؤخرًا، استعدادًا لتدريبات حلف شمال الأطلسي (ناتو) النووية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادّعت أنها تُظهر القاذفات الأميركية النووية B-52 وهي تحلق فوق سماء أوروبا مؤخرًا، استعدادًا لتدريبات حلف شمال الأطلسي (ناتو) النووية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور جميعها قديمة وليست من تحليق القاذفات الأميركية النووية B-52 فوق سماء أوروبا مؤخرًا.

وتعود الصورة الأولى إلى سلاح الجو الأميركي B-52 وهو يقود تشكيلًا من الطائرات التابعة للقوات الجوية الأميركية، البولندية والألمانية والسويدية، فوق بحر البلطيق، خلال تدريبات تعود إلى التاسع من يونيو/حزيران عام 2016. 

صورة متعلقة توضيحية

فيما تعود الصورة الثانية إلى طائرات تابعة للقوات الجوية الأميركية والإيطالية من نوع F-35 و F-16 و B-52، في تشكيل فوق بحر الأدرياتيكي خلال تدريبات جوية كانت بتاريخ الرابع من يونيو 2019.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا الصورة الثالثة، فتعود إلى القاذفة B-52 التابعة لسلاح الجو الأميركي وهي تهبط في سلاح الجو الملكي البريطاني في فيرفورد، بتاريخ 10 فبراير/شباط 2022.

صورة متعلقة توضيحية

مناورات نووية للناتو في أوروبا

وجاء تداول الادّعاء تزامنًا مع إجراء حلف شمال الأطلسي (ناتو)، مناورات جوية للردع النووي تحت اسم "ستيدفاست نون" (Steadfast Noon)، أو ظهيرة الصمود، في قاعدة كلاين بروجيل الجوية في بلجيكا، بمشاركة عشرات الطائرات فوق شمال وغرب أوروبا.

وأكّد الموقع الرسمي للناتو، أنّ القوات الجوية للحلف ستبدأ مناورات الردع النووي بمشاركة 14 دولة ونحو 60 طائرة من مختلف الطرازات، بما فيها مقاتلات من الجيلين الرابع والخامس. 

وذكر الموقع أنّ المناورات ستستمر حتى الثلاثين من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وهي عبارة عن تدريبات روتينية متكررة ولا علاقة لها بأي من الأحداث العالمية الحالية.

ويشارك في المناورات طائرات استطلاع وقاذفات أميركية طويلة المدى من طراز B52 وطائرات تزويد بالوقود.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لكاريكاتير يرمز إلى الرؤية المستقبلية لأوروبا وأميركا

الصورة لسيارة طائرة من إنتاج شركة صينية ولم تُنتج في إمارة دبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة