` `

منشورات زائفة تعلن عن وظائف للعمل في منشآت كأس العالم قطر 2022

إسلام عزيز إسلام عزيز
أعمال
6 نوفمبر 2022
منشورات زائفة تعلن عن وظائف للعمل في منشآت كأس العالم قطر 2022
لم تُعلن دولة قطر عن هذه الوظائف (Getty)

الادعاء

منشورات للإعلان عن وظائف في قطر للعمل في منشآت ومرافق كأس العالم 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، منشورات تدعي أنّ دولة قطر أعلنت عن حاجتها لـ250 ألف شخص للعمل في منشآت ومرافق كأس العالم 2022، برواتب تبدأ من ستة آلاف ريال.

كما جاء في المنشورات المتداولة أنّ دولة قطر أعلنت عن فتح باب التطوع لخدمة السائحين خلال المونديال، برواتب مجزية مع تأمين الوظيفة بعد انتهاء كأس العالم. وأشارت منشورات أخرى إلى أنّ قطر أعلنت عن حاجتها إلى 100 موظف فقط. وأرفقت المنشورات روابط قالت إنّه يمكن التقديم لتلك الوظائف من خلالها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ المنشورات المتداولة زائفة، ولم تصدر تلك الإعلانات عن مصادر قطرية رسمية. إذ لم تُعلن دولة قطر عن حاجتها لـ250 ألف شخص للعمل في منشآت ومرافق كأس العالم 2022، كما أنّ باب التطوع في المونديال أُغلق منذ فترة. 

وبمراجعة الروابط الموجودة في المنشورات المتداولة للتقدم إلى الوظائف، اتضح أنّها تعود إلى مواقع مجهولة وليست لمواقع قطر موثوقة.

انتهاء التسجيل في برنامج المتطوعين في مونديال قطر 2022

بالبحث في المصادر القطرية الرسمية، والموقع الرسمي للجنة المشاريع والإرث، المسؤولة عن تنظيم كأس العالم قطر 2022، تبيّن أنّها لم تعلن عن حاجة البلاد إلى 250 ألف شخص للعمل في منشآت ومرافق المونديال، بل تتيح عبر موقعها رابطًا للتقديم على الوظائف الشاغرة.

صورة متعلقة توضيحية

كما أعلنت اللجنة الوطنية للمشاريع والإرث سابقًا، أنّ يوم 31 يوليو/موز الفائت، كان الموعد النهائي لانتهاء التقديم على التطوع في تنظيم كأس العالم قطر 2022. 

صورة متعلقة توضيحية

ثم أعلنت اللجنة في وقت لاحق عن انتهاء التسجيل رسميًا في برنامج المتطوعين. كما ذكرت اللجنة أنّ فريق المتطوعين ضم نحو 20 ألف شخص من جميع أنحاء العالم، مؤكدة أنّهم "سيسهمون في تحقيق استضافة ناجحة لأول نسخة من البطولة تقام في الوطن العربي، وسيشكل المتطوعون عنصرًا فاعلًا في عمليات البطولة من خلال استلامهم ما يزيد على 30 دورًا مختلفًا يقدمون من خلالها الدعم لـ45 جانبًا تشغيليًا".

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022 

يأتي تداول الادّعاء، قبل نحو أسبوعين من استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حدث يُنظّم للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع أول مباراة في كأس العالم 2022، بين منتخبي قطر والإكوادور.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لعجوز باكستاني يسافر إلى قطر مشيًا لحضور كأس العالم

ما حقيقة إمكانية استبعاد الكاميرون من مونديال قطر 2022؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة