` `

صورة القوات المسلحة البولندية قديمة وليست عقب سقوط صاروخ في أراضيها حديثًا

محمد الهمداني محمد الهمداني
سياسة
16 نوفمبر 2022
صورة القوات المسلحة البولندية قديمة وليست عقب سقوط صاروخ في أراضيها حديثًا
تعود الصورة إلى سبتمبر 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لوحدات من الجيش البولندي تعلن حالة تأهب قصوى بعد أنباء عن سقوط صاروخ في أراضيها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، صورة ادّعت أنّها لوحدات من الجيش البولندي في حالة تأهب قصوى بعد أنباء عن سقوط صاروخ في أراضيها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة ومنشورة في مواقع إخبارية منذ الخامس من سبتمبر/أيلول عام 2021، مرفقة بأنباء عن عملية انتشار نفذتها القوات المسلحة البولندية، آنذاك، وإعادة تموضع (من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي)، ولا علاقة لها بالأحداث التي تشهدها بولندا حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

كما ونشر الصورة وزير الدفاع البولندي، حينها، ضمن مجموعة صور أخرى للعملية، موضحًا أنها لعملية إعادة تموضع القوات المسلحة.

صورة متعلقة توضيحية

سقوط صاروخ في الأراضي البولندية

جاء تداول الادّعاء بعد ساعات عن أنباء سقوط صاروخ في قرية برزيودوف البولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل شخصين، بحسب وسائل إعلام. 

وأعلنت الحكومة البولندية أن وارسو رفعت مستوى تأهب جزء من وحداتها العسكرية، على خلفية تقارير غير مؤكدة أشارت إلى سقوط صواريخ روسية في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

بولندا تتهم روسيا والأخيرة تنفي مسؤوليتها

اتّهمت بولندا روسيا بإسقاط صاروخ في أراضيها، إذ قالت اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، إنّ "صاروخًا روسي الصنع سقط في شرق البلاد مما أسفر عن مقتل شخصين".

من ناحيتها، نفت وزارة الدفاع الروسية مسؤوليتها عن "أي ضربات على أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولندية" وقالت في بيان إنّ صور الأضرار المزعومة "لا علاقة لها" بالأسلحة الروسية.

وفي حين استبعد الرئيس الأميركي جو بايدن احتمالية أن يكون الصاروخ موجّهًا من روسيا، دعا إلى اجتماع طارئ لزعماء مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي، معتبرًا أن شن هجوم عدائي متعمّد على بولندا، العضو في الناتو، يمكن أن يؤدي إلى رد عسكري جماعي من قبل الحلف.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة مفبركة ولم تعرض قناة ZDF الألمانية خريطة محدّثة لأوكرانيا

الفيديو للعبة إلكترونية وليس لرتل روسي دمرته القوات الأوكرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة