` `

الفيديو لمرشح تونسي للانتخابات التشريعية عام 2014 وليس حديثًا

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
6 ديسمبر 2022
الفيديو لمرشح تونسي للانتخابات التشريعية عام 2014 وليس حديثًا
يعود الفيديو إلى عام 2014 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمرشح للانتخابات التشريعية التونسية، يعرض فيه برنامجه الانتخابي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه لمرشح للانتخابات التشريعية المقبلة في تونس، يعرض فيه برنامجه الانتخابي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مداخلة لمرشح خلال الانتخابات التشريعية في تونس عام 2014، وليس حديثًا.

ويظهر في الفيديو السياسي صبري الحفناوي رئيس قائمة حزب المحافظين التونسيين عن دائرة منوبة، خلال حصص التعبير المباشر عام 2014، والذي فشل في الحصول على نسبة تصويت تسمح له بحيازة مقعد في مجلس نواب الشعب، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وقال في مداخلته إن برنامجه الانتخابي يضم مجموعة من النقاط على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية منها الحفاظ على الهوية التونسية، ولحمة العائلة التونسية والبيئة، وتحقيق التكافل الاجتماعي، ودعم الحوار بين الأديان.

الانتخابات التشريعية تونس 2022

يذكر أنّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أعلنت قبول 1058 طلب ترشح للانتخابات التشريعية المبكرة المنتظر إجراؤها في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

والانتخابات التشريعية المبكرة المقبلة هي إحدى إجراءات الرئيس سعيد الاستثنائية، وسبقها حلّ البرلمان والمجلس الأعلى للقضاء وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد للبلاد عبر استفتاء أُجري في 25 يوليو/ تموز الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

التربية التونسية لم تعلق الدروس بمناسبة مباراة تونس والدنمارك

الاتحاد الإيراني لم يقل إنّ منتخبه فاز على تونس في مباراتهما الودية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة