` `

خبر استغراب الخطوط التونسية من تصنيفها ضمن أسوأ شركات الطيران قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 ديسمبر 2022
خبر استغراب الخطوط التونسية من تصنيفها ضمن أسوأ شركات الطيران قديم
يعود الخبر إلى عام 2019 (Getty)

الادعاء

خبر اليوم: الخطوط التونسية تستغرب الزج بها ضمن أسوأ شركات العالم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الخطوط التونسية تستغرب الزج بها ضمن أسوأ شركات العالم، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ عبرت الخطوط الجوية التونسية عن استغرابها من تصنيف الخطوط التونسية ضمن أسوأ شركات النقل الجوي عام 2019، وليس حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

جاء ذلك بعد أن أوردت مواقع إخبارية تونسية خبرًا مفاده أنّ شركة "AirHelp"، المتخصصة في حقوق الركاب الجويين، صنفت الخطوط الجوية التونسية ضمن أسوأ شركات النقل الجوي عام 2019.

وذكرت أنّ التصنيف جاء على خلفية رفضها 99.9 % من مطالب التعويض التي تقدم بها المسافرون لتسجيل اضطرابات في رحلاتها على مستوى التوقيت.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت الخطوط الجوية في بيان نشرته، حينها، أن "الموقع الذي أورد الخبر غير معروف على المستوى العالمي وخاصة لدى الهيئات الدولية والإقليمية للطيران المدني وبالتالي فإنه فاقد للمصداقية لعدم إصداره لمؤيدات و معطيات علمية ومهنية تدعمّ هذا التصنيف".

وبالعودة إلى الترتيب المعلن لشركة "AirHelp" لم يعثر "مسبار" على بيانات تصنف الخطوط الجوية لعام 2019، لكنه وجد معطيات تتعلق بشتاء موسمي 2016/2017، وجاءت الخطوط الجوية التونسية في المرتبة 85 من أصل 87 شركة مصنفة، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

AirHelp

يشار إلى أن AirHelp" هي شركة ناشئة منذ عام 2013، تدافع عن حقوق الركاب الجويين في العالم. تقدم بيانات وتصنيفات حول الخطوط الجوية والمطارات وتساعد المسافرين في استرجاع حقوقهم حسب القوانين الدولية.

وفق بياناتها لعام 2022، لم تصنف الشركة، الخطوط الجوية التونسية.

صورة متعلقة توضيحية

الخطوط الجوية التونسية

شركة وطنية، تأسست منذ عام 1948، متخصصة في النقل الجوي للمسافرين والبضائع والبريد، ويبلغ أسطولها 29 طائرة من بينه 22 طائرة من نوع إيرباص و سبع طائرات بوينغ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة التعزيزات الأمنية قديمة وليست من المسيرة الأخيرة المعارضة لسعيّد في تونس

الصورة من سواحل اليونان وليست لغرق مركب مهاجرين في سواحل المهدية التونسية مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة