` `

فيديو رسالة رونالدو لأطفال سوريا قديم وليس بعد الزلزال الأخير

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
11 فبراير 2023
فيديو رسالة رونالدو لأطفال سوريا قديم وليس بعد الزلزال الأخير
يعود الفيديو إلى ديسمبر 2016 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لرسالة دعم يوجهها لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى أطفال سوريا بعد الزلزال الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لرسالة دعم يوجهها لاعب كرة القدم البرتغالي ونادي النصر السعودي، كريستيانو رونالدو، إلى أطفال سوريا بعد الزلزال الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس بعد الزلزال الأخير الذي ضرب سوريا وتركيا، ويعود إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية

رسالة دعم إلى أطفال سوريا

ونشر كريستيانو رونالدو المقطع عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجه خلاله رسالة دعم إلى الأطفال المتضررين من الحرب في سوريا، وقال "هذا من أجل أطفال سورية. نعلم أنكم عانيتم كثيرًا. أنا لاعب مشهور ولكن أنتم الأبطال الحقيقيون. لا تفقدوا الأمل. العالم معكم. أنا معكم". 

وحث كريستيانو متابعيه على نشر رسائل لدعم الأطفال السوريين، بجانب التبرع لمؤسسة "سايف ذا تشيلدرن". 

رونالدو يوافق على بيع قميصه في مزاد خيري لصالح ضحايا زلزال تركيا 

وجاء الخبر الوحيد حول تضامن رونالدو مع ضحايا الزلزال الأخير، عقب إعلان اللاعب التركي ميريه ديميرال عن بيع قمصان عدد من زملائه السابقين في نادي يوفنتوس الإيطالي في مزاد خيري، تعود أرباحه لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا. 

وتضم القمصان المعروضة في المزاد، قميص نادي يوفنتوس بتوقيع من نجم نادي النصر السعودي الحالي كريستيانو رونالدو، والثاني من باولو ديبالا لاعب نادي روما الحالي، والثالث من نجم يوفنتوس الحالي ليوناردو بونوتشي. 

وكتب ديميرال في حسابه على موقع تويتر، أنه تواصل مع رونالدو قبل عرض القميص، وأخبره اللاعب البرتغالي أنه حزين للغاية لما حدث في تركيا. 

زلزال تركيا وسوريا

وجاء تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وتتضاءل آمال العثور على مزيد من الناجين تحت الأنقاض بعد أربعة أيام من الكارثة التي أودت بحياة أكثر من 24 ألفًا حتى الآن وخلّفت عشرات آلاف المصابين، وامتدت آثارها في المجمل إلى ملايين السكان في البلدين.

وأعلنت منظمة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع عدد وفيات الزلزال إلى 21 ألفًا و43 شخصًا وإجلاء 102 ألفًا و388 متضررًا من المناطق المنكوبة إلى ولايات أخرى.

فيما أعلنت وزارة الصحة في حكومة الإنقاذ التابعة للمعارضة في سوريا، ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى أكثر من 3 آلاف.

اقرأ/ي أيضًا

هل تبرع رونالدو وميسي ومبابي لضحايا زلزال تركيا وسورية؟

بورنو فرنانديز لم يتضامن مع مصر وتونس بدلًا من تركيا وسورية

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة