` `

صورة الرجل الذي يصطاد الجراد قديمة وليست من السعودية

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
12 فبراير 2023
صورة الرجل الذي يصطاد الجراد قديمة وليست من السعودية
الصورة تعود إلى عام 2019 (Getty)

الادعاء

صورة رجل يصطاد الجراد في السعودية حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لرجل يصطاد الجراد في السعودية، خلال غزو الجراد للبلاد مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة وليست من السعودية. وتوثّق الصورة محاولة رجل اصطياد الجراد، من فوق سطح أحد المنازل في العاصمة اليمنية صنعاء، يوم 28 يوليو/تموز عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

انتشار الجراد الصحراوي في اليمن يوليو 2019

وغزت أسراب الجراد اليمن في يوليو عام 2019، في حالة تفشٍ صنفتها المنظمة الأممية المعنية بالأغذية والزراعة بأنّها "خطر متوسط إلى مرتفع"، وأصدرت بيانًا حذرت فيه من أنّ أسراب الجراد ستهدد الإنتاج الزراعي بحلول نهاية الصيف آنذاك.

وفي حين تأثرت اليمن والسودان وإريتريا وأجزاء من إثيوبيا وشمال الصومال بغزو الجراد حينها، إلا أنّ المنظمة أوضحت في بيانها أنّ الحالة في اليمن هي الأكثر إثارة للقلق، لأنّ تفشي الجراد كان على نطاق واسع، خاصة وأنّ هذا البلد يشهد واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

السعودية تواجه انتشار الجراد النطّاط

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع رصد انتشار حشرة الجراد في السعودية. وأصدر المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها في السعودية (وقاء)، بيانًا أوضح فيه أنّ ما ينتشر في السعودية مؤخرًا ليس جرادًا صحراوايًا بل هو نوع من “أنواع النطاطات يسمى الجخاخ أو الجراد النطاط وهي حشرة من جنس الجنادب، تنتمي للأسرة الجرادية (Acrididae)، واسمها العلمي (Oedipoda caerulescanes)".

وجاء في البيان أنّ هذه الحشرة لا يمكن أن تشكل مجموعات كبيرة تنتقل على شكل أسراب، كما أنّها لا تنتقل إلى مسافات بعيدة، وأنّها "ليست ضارة ولا تؤثر على النباتات أو الإنسان".

اقرأ/ي أيضًا

فيديو انتقاد الكاتب السعودي خالد الدخيل لخطاب السيسي قديم

ما حقيقة امتناع فلسطين وتركمانستان عن التصويت للسعودية لاستضافة أمم آسيا 2027؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة