` `

الصورة ليست لوصول وفد سعودي إلى صنعاء بعد موافقة على شروط الهدنة

عبدالله محمد عبدالله محمد
سياسة
14 فبراير 2023
الصورة ليست لوصول وفد سعودي إلى صنعاء بعد موافقة على شروط الهدنة
الصورة منشورة منذ أكتوبر الفائت (تويتر)

الادعاء

صورة لوصول وفد سعودي إلى صنعاء بعد الموافقة على شروط الهدنة، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورًة ادّعت أنّها من وصول وفد سعودي إلى مدينة صنعاء اليمنية، بعد الموافقة على شروط فرضها الحوثيون لتجديد الهدنة مع الحكومة اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، وهي من زيارة وفد سعودي إلى مدينة صنعاء آنذاك، لتوقيع اتفاقية بشأن تبادل الأسرى مع الطرف الحوثي.

ولم يعثر “مسبار” على معلومات من مصادر موثوقة تفيد بزيارة وفد سعودي لمدينة صنعاء في الآونة الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تبادل الأسرى بين السعودية واليمن

وفي أكتوبر الفائت، أعلن الجانبان السعودي والحوثي عن تبادل الوفود، حيث وصل وفد سعودي إلى صنعاء، في المقابل، غادر وفد الحوثيين إلى مدينة أبها السعودية، من أجل الاطمئنان على أسراهم ضمن استعداد لتنفيذ اتفاق للتبادل.

صورة متعلقة توضيحية

وقال، حينها، رئيس لجنة الأسرى في جماعة أنصار الله عبد القادر المرتضى، إنه تم التوقيع على القائمة الأخيرة التي من خلالها سيتم تبادل الأسرى بينهم وبين الجانب السعودي.

وأعلنت جماعة الحوثي، في وقت سابق عن التوافق مع الحكومة اليمنية على تبادل 2223 أسيرًا من الطرفين، بينهم سعوديون وسودانيون وناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني.

صورة متعلقة توضيحية

وفق مصادر إخبارية: زيارة وفد سعود إلى صنعاء لبحث الهدنة الشهر الفائت

ذكرت مصادر إخبارية أنّ وفدًا  سعوديًّا زار صنعاء في 18 يناير/كانون الثاني الفائت، ترأسه سفير المملكة العربية السعودية في اليمن محمد آل جابر، بهدف تمديد الهدنة إضافة إلى ملفات أخرى.

في المقابل لم تعلن السعودية أو جماعة الحوثي عن لقاء جمع وفدين منهما، كما لم يتمكن “مسبار” من التحقق في الأمر بشكل مستقل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

شروط حوثية للاتفاق على الهدنة؟

ذكرت مصادر إعلامية متطابقة أنّ جماعة الحوثي اشترطت صرف رواتب الموظفين المدنيين من دون ربطها بإيرادات النفط القادم عبر ميناء الحديدة.

وقال مصدر خاص لموقع العربي الجديد (لم يذكره) في أكتوبر الفائت، "بعدما وافق الجانب الحكومي والتحالف على ذلك، رفع الحوثيون سقف مطالبهم، وهم الآن يطالبون بصرف رواتب القوات العسكرية والأمنية التابعة لهم، بحجة صرف رواتب موظفي وزارتي الدفاع والداخلية في مناطق سيطرتهم".

صورة متعلقة توضيحية

ووفق موقع البيان الإماراتي فإن الجماعة اشترطت “رفع الرحلات الجوية في مطار صنعاء الدولي وفتح كافة الطرقات البرية المغلقة”.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّه تم الاتفاق بين الأطراف المتحاربة على هدنة برعاية الأمم المتحدة في اليمن بدأت في 2 إبريل/نيسان 2022 واستمرت لستة أشهر، وتسعى الجهة الأممية منذ 1 أكتوبر الفائت، إلى تمديدها لمدة ستة أشهر أخرى، مع عناصر إضافية. فيما تتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

اقرأ/ي أيضًا

الحرب في اليمن وتداعياتها ساحةٌ خصبةٌ للأخبار المضلّلة 

الصورة قديمة وليست لوصول قوات بريطانية إلى اليمن 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة