` `

فيديو زيارة البرهان لسلاح المدرعات في الخرطوم حدث قبل وقوع الاشتباكات

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
16 أبريل 2023
فيديو زيارة البرهان لسلاح المدرعات في الخرطوم حدث قبل وقوع الاشتباكات
التُقط فيديو زيارة البرهان لسلاح المدرعات يوم 14 إبريل (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو التُقط يوم أمس السبت 15 إبريل/نيسان، لرئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وهو يتفقد سلاح المدرعات في الخرطوم بعد الاشتباكات الأخيرة مع قوات الدعم السريع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنه التُقط يوم أمس السبت 15 إبريل، لرئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وهو يتفقد سلاح المدرعات في الخرطوم بعد الاشتباكات الأخيرة مع قوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ولم يُلتقط يوم أمس السبت 15 إبريل بعد اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع، بل يعود إلى زيارة أجراها رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان لمقر قيادة المدرعات في العاصمة السودانية الخرطوم مساء يوم الجمعة 14 إبريل، قبل وقوع الاشتباكات بيوم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

البرهان يزور مقر قيادة المدرعات قبل الاشتباكات

زار البرهان مقر قيادة المدرعات في الخرطوم يوم الجمعة، وتناول الإفطار مع الجنود والضباط، حسب ما ذكر إعلام القوات المسلحة. وجاءت هذه الزيارة بعدما حذّر الجيش السوداني فجر الخميس 13 إبريل الجاري من خطر وقوع مواجهة بعد تحركات وحشد لقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، في مؤشر على تصاعد التوتر بين القوتين المتنافستين، وفي تعقيد محتمل لخطوات إعادة الحكم المدني.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات الي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى يوم أمس السبت، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأكد الجيش السوداني أنّ الاشتباكات ما زالت دائرة، وكانت تقارير تحدثت عن سيطرة كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على مواقع حكومية وعسكرية مختلفة. وقالت قوات الدعم السريع إنها سيطرت على مقرات عسكرية وحيوية منها مقر القيادة العامة للجيش ومبنى الإذاعة والتلفزيون في الخرطوم، وفي المقابل نفى الجيش ما تداولته وسائل الإعلام الموالية لقوات الدعم السريع عن سيطرتها على تلك المقارات.

وقالت لجنة الأطباء المركزية في السودان إن عدد قتلى الاشتباكات ارتفع إلى 56 والمصابين إلى 600. وأشارت اللجنة إلى تزايد عدد الإصابات وسط قلة الكادر الطبي وإرهاق الفرق العاملة في المستشفيات.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقال في بيان إنهم يعربون عن أسفهم للخسائر في الأرواح وللإصابات في صفوف المدنيين. وحث المجلس على وقف الأعمال العدائية في السودان فورًا، ودعا كل الأطراف للعودة إلى الحوار.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لهروب جنود مصريين عقب السيطرة على مطار مروي في السودان

فيديو المروحيات التي تحلق في سماء السودان قديم وليس بعد الاشتباكات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة