` `

الفيديو قديم وليس للعثور على أطنان ذهب داخل منزل حميدتي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس للعثور على أطنان ذهب داخل منزل حميدتي
الفيديو متداول منذ يناير الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو للعثور على أطنان من الذهب داخل منزل قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بعد مداهمته حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للعثور على أطنان من الذهب، داخل منزل قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بعد مداهمته حديثًا، خلال الاشتباكات الجارية بين قوات الجيش والدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالاشتباكات الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

ونُشر المقطع قبل اندلاع اشتباكات السودان الحالية، في يناير/كانون الثاني الفائت عبر حسابات على موقع تيك توك، مع وسوم خاصة بمدينة نيويورك الأميركية، مع عدم ذكر مكان وتاريخ التقاط الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السودان وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الادّعاء مع استمرار الاشتباكات الي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

ونقلت منظمة الصحة العالمية عن وزارة الصحة السودانية، أنّ الاشتباكات الجارية أسفرت عن مقتل 270 شخصًا على الأقل، وإصابة 2600 آخرين.

خرق الهدنة في السودان

وأفادت تقارير إعلامية نُشرت أمس الأربعاء، بأنّ معارك اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في منطقة جبرة جنوبي الخرطوم، قرب منزل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي). 

كما أكدت التقارير بأن اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين في محيط القصر الرئاسي في الخرطوم، على الرغم من إعلان الجيش وقوات الدعم السريع موافقتهما على الهدنة، التي بدأ سريانها مساء الثلاثاء 18 إبريل الجاري.

وأعلن الطرفان موافقتهما على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة، تبدأ من السادسة من مساء أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي، وسط دعوات دولية لوقف إطلاق النار.

صورة متعلقة توضيحية

وتحدثت بعض التقارير الإخبارية في وقت سابق، عن اقتحام الجيش السوداني لمنزل قائد قوات الدعم السريع. بينما قال متحدث باسم الدعم السريع إنّ الجيش استهدف منزل حميدتي بالقناصة لكنه لم يكن موجودًا بداخله.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لأموال أجنبية عثر عليها داخل منزل حميدتي خلال الاشتباكات الأخيرة في السودان

أخبار زائفة رافقت الاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة