` `

الفيديو ليس لجندي مغربي أطلق صاروخًا بالخطأ لحظة تجربة سلاح جديد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
28 أبريل 2023
الفيديو ليس لجندي مغربي أطلق صاروخًا بالخطأ لحظة تجربة سلاح جديد
يعود الفيديو إلى سبتمبر 2020 في روسيا (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لعسكري في الجيش المغربي أثناء تجربة سلاح جديد وحدث خطأ أثناء العملية تسبب في انفلات الصاروخ الذي كان يحمله الجندي على كتفه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لعسكري في الجيش المغربي أثناء تجربة سلاح جديد متطور وحدث خطأ أثناء العملية تسبب في انفلات الصاروخ الذي كان يحمله الجندي على كتفه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لجندي في الجيش المغربي أثناء تجربته سلاح جديد، بل قديم ومن روسيا.

مسابقة عسكرية في روسيا

ويعود الفيديو إلى سبتمبر/أيلول عام 2020 لمشاهد نشرتها مواقع روسية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، للحظة انفلات صاروخ مضاد للطائرات محمول على الكتف من بين يدي جندي خلال "مسابقة الجيش الدولي" التي أقيمت في جنوبي روسيا حينها. 

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وسائل إعلامية روسية أن الجندي لم يصب بأي أذى بعدما ارتد الصاروخ باتجاهه، وأوضحت أن الصاروخ لم يخرج من حاوية الإطلاق، وهو ما أدى إلى ارتطامه بالأرض ليرتد على الجندي المشارك في المسابقة العسكرية الدولية السنوية التي تحمل اسم "السماء الصافية 2020" (Clear Sky 2020)، وأقيمت في منطقة كراسنودار جنوب غربي روسيا، في الفترة من 23 أغسطس/آب حتى الخامس من سبتمبر 2020.

وأثار مقطع الفيديو جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي عند نشره آنذاك، حول السبب الحقيقي لانفلات الصاروخ وعدم خروجه من حاوية الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

فعاليات الألعاب العسكرية الدولية

وتعتبر هذه المسابقة واحدة من فعاليات الألعاب العسكرية الدولية التي تقام في روسيا، وهي حدث رياضي عسكري يتم تنظيمه سنويًا تحت إشراف وزارة الدفاع الروسية، وشارك فيها عام 2020 جنود من ستة دول، إضافة إلى الدولة المستضيفة، وهم بيلاروسيا وفيتنام وكمبوديا ولاوس وباكستان وأوزبكستان.

وكان السلاح الذي يحمله الجندي يسمى منظومة الدفاع الجوي المحمولة (MANPADS)، وهي صواريخ محمولة قصيرة المدى مضادة للطائرات، ويتم توجيهها بواسطة الأشعة تحت الحمراء.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاحتجاجات طلابية قديمة في المغرب وليس لمظاهرات حديثة ضد الغلاء

تصريح مفبرك ولم يعبر الديوان المغربي عن قلقه تجاه الأحداث الإسرائيلية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة