` `

فيديو استقبال كليجدار أوغلو مع هتاف لبيك يا حسين قديم وليس خلال الحملة الانتخابية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 مايو 2023
فيديو استقبال كليجدار أوغلو مع هتاف لبيك يا حسين قديم وليس خلال الحملة الانتخابية
فيديو كليجدار أوغلو من مراسم عاشوراء عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة استقبال مرشح المعارضة التركية في الانتخابات الرئاسية كمال كليجدار أوغلو، بهتاف لبيك يا حسين، قبل صعوده لإلقاء كلمة خلال مؤتمر حديث بالتزامن مع الانتخابات التركية. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنه للحظة استقبال مرشح المعارضة التركية في الانتخابات الرئاسية ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، بهتاف لبيك يا حسين، قبل صعوده لإلقاء كلمة خلال مؤتمر حديث بالتزامن مع الانتخابات التركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالانتخابات الرئاسية التركية الجارية، ويعود إلى أغسطس/آب عام 2022 خلال حضور  كمال كليجدار أوغلو حفل في ذكرى عاشوراء حينها، الذي نظم في مركز أداء يحيى كمال بياتلي في مدينة إسطنبول، من قبل جمعية البحث والتعليم لتعزيز العقيدة الجعفرية.

صورة متعلقة توضيحية

حديث كليجدار أوغلو في ذكرى عاشوراء

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو في الذكرى، إن كربلاء هي واحدة من أكبر المآسي ليس فقط في تاريخ الإسلام ولكن أيضًا في تاريخ البشرية.

وأوضح أن نتيجة هذه المأساة لا ينبغي أن تكون كراهية وانتقامًا، بل عدالة وأخوة مطلقة، وأضاف “بالطبع نحن مع العدالة التي مثلها الحسين في كربلاء”.
وأوضح "لكننا نحن لسنا ولن نكون ولا يجب أن نكون من أولئك الذين يبكون على حضرة حسين، بغض النظر عن هويته… بغض النظر عن معتقده أو طائفته أو هويته العرقية".

صورة متعلقة توضيحية

كليجدار أوغلو من الطائفة العلوية

يشار إلى أنّ كمال كليجدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة للانتخابات الرئاسية التركية، نشر فيديو تحت عنوان "أنا علوي" الذي أكد فيه انتمائه إلى الطائفة العلوية، في إبريل/نيسان الفائت ضمن حديثه عن دعايته الانتخابية.

وقال "أعتقد أن الوقت حان لأناقش معكم موضوعًا خاصًا وحساسًا جدًا .... أنا علوي أنا مسلم مخلص".

صورة متعلقة توضيحية

الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية

وانتهت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التركية، في 14 مايو/أيار الجاري دون أن ينجح أي مرشح في الحصول على ما يكفي من الأصوات للفوز بمنصب الرئيس، وحصل الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان على 49.52% من الأصوات بينما حصل كليجدار أوغلو على 44.88% وسنان أوغان على 5.17% والمرشح المنسحب محرم إنجه حصل على 0.44%.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا عن إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة التي تظهر العلم التونسي بدل التركي في نشرة فرانس 3 قديمة

لا صحة لخبر وفاة رجل الأعمال جورج سوروس بعد إعلان نتائج الانتخابات التركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة